<TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>
<TR> <td align=right><TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>
<TR> <td lang=ar dir=rtl align=right>البرج الشرقى للصرح</TD></TR></TABLE></TD></TR> <TR> <td lang=ar dir=rtl align=right> يصور البرج الشرقى مناظر لميدان معركة قادش، حيث نرى رمسيس الثانى وهو يقود عربته الحربية ويهاجم الأعداء.</TD></TR> <TR> <td>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD></TR></TABLE> <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>
<TR> <td align=right><TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>
<TR> <td lang=ar dir=rtl align=right></TD> <td>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD> <td lang=ar dir=rtl align=right>البرج الغربى للصرح</TD></TR></TABLE></TD></TR> <TR> <td lang=ar dir=rtl align=right> تصور المناظر الممثلة على البرج الغربى الملك رمسيس الثانى وهو يرأس مجلساًًً للحرب، كما توجد صور للحياة اليومية داخل المعسكر الحربى.</TD></TR> <TR> <td>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD></TR></TABLE> <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>
<TR> <td align=right><TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>
<TR> <td lang=ar dir=rtl align=right>الحائط الجنوبى الغربى من الفناء</TD></TR></TABLE></TD></TR> <TR> <td lang=ar dir=rtl align=right> تصور المناظر المنقوشة على الحائط الجنوبى الغربى من الفناء، صرح أو بوابة المعبد وقد إقترب منها الأمراء وكبار الموظفين محضرين معهم ثيراناًًً مزينة لتقديمها كقربان. ويبرز الأعداء من قرون الثيران، وهم معرفون بملامحم المميزة لأجناسهم.</TD></TR> <TR> <td>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD></TR></TABLE> <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>
<TR> <td align=right><TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>
<TR> <td lang=ar dir=rtl align=right></TD> <td>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD> <td lang=ar dir=rtl align=right>الفناء الكبير لرمسيس الثانى</TD></TR></TABLE></TD></TR> <TR> <td lang=ar dir=rtl align=right> تصور المناظر المنقوشة على جدران الفناء الكبير الذى بناه رمسيس الثانى، الإحتفالات التى تقيمها الأسرة المالكة وكبار الموظفين. ويحيط بالفناء صفان من الأعمدة، بينما أقيم فى الجزء الجنوبى تماثيل لرمسيس الثانى.</TD></TR> <TR> <td>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD></TR></TABLE> <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>
<TR> <td align=right><TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>
<TR> <td lang=ar dir=rtl align=right></TD> <td>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD> <td lang=ar dir=rtl align=right>الفناء المفتوح الخاص بأمنحتب الثالث</TD></TR></TABLE></TD></TR> <TR> <td lang=ar dir=rtl align=right> الفناء المفتوح لأمنحتب الثالث عبارة عن فناء هائل يضم 64 عموداًًً موزعين فى صفين على ثلاثة جوانب. وكان هذا الفناء الكبير هو المكان الرئيسى الذى يتجمع فيه عامة الشعب الذى لم يكن مسموحاًًً لهم بالدخول إلى الأجزاء الداخلية من المعبد.</TD></TR> <TR> <td>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD></TR></TABLE> <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>
<TR> <td align=right><TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>
<TR> <td lang=ar dir=rtl align=right></TD> <td>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD> <td lang=ar dir=rtl align=right>القسم الشمالى الشرقى من الفناء</TD></TR></TABLE></TD></TR> <TR> <td lang=ar dir=rtl align=right> يضم القسم الشمالى الشرقى من الفناء مسجد سيدى أبى الحجاج، والذى يشرف على ظهر البرج الشرقى من الصرح، أو بوابة المعبد المزينة بمنظرين هامين.</TD></TR> <TR> <td>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD></TR></TABLE> <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>
<TR> <td align=right><TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>
<TR> <td lang=ar dir=rtl align=right></TD> <td>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD> <td lang=ar dir=rtl align=right>القسم الشمالى الغربى من الفناء</TD></TR></TABLE></TD></TR> <TR> <td lang=ar dir=rtl align=right> يضم القسم الشمالى الغربى من المعبد المقصورة الثلاثية التى كانت تأوى القوارب الخشبية التى كانت تحمل تماثيل المعبودات الثلاثة آمون-رع وموت وخنسو.</TD></TR> <TR> <td>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD></TR></TABLE> <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>
<TR> <td align=right><TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>
<TR> <td lang=ar dir=rtl align=right></TD> <td>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD> <td lang=ar dir=rtl align=right>المسلة المقامة أمام معبد الأقصر</TD></TR></TABLE></TD></TR> <TR> <td lang=ar dir=rtl align=right> المسلة هى عمود ذو أربع جوانب يعلوه هريم وجميعها من كتلة واحدة من الجرانيت. وقد أقام هذه المسلة الملك رمسيس الثانى الذى كرسها للمعبد وللمعبود آمون-رع بمناسبة الإحتفال بيوبيل الملك.</TD></TR> <TR> <td>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD></TR></TABLE> <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>
<TR> <td align=right><TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>
<TR> <td lang=ar dir=rtl align=right></TD> <td>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD> <td lang=ar dir=rtl align=right>حجرة مائدة القرابين التى بناها أمنحتب الثالث</TD></TR></TABLE></TD></TR> <TR> <td lang=ar dir=rtl align=right> عندما كانت توضع مركب آمون-رع فى مقصورتها بقدس الأقداس، كانت القرابين والتقديمات تقدم فى حجرة مائدة القرابين التى بناها أمنحتب الثالث.</TD></TR> <TR> <td>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD></TR></TABLE> <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>
<TR> <td align=right><TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>
<TR> <td lang=ar dir=rtl align=right></TD> <td>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD> <td lang=ar dir=rtl align=right>خبيئة التماثيل بمعبد الأقصر</TD></TR></TABLE></TD></TR> <TR> <td lang=ar dir=rtl align=right> أسفرت الحفائر فى الجزء الجنوبى الغربى من الفناء المفتوح الذى بناه أمنحتب الثالث عن إكتشاف حفرة فى الأرض مخفية كانت تحتوى على 26 تمثاًًًلأ فى حالة جيدة من الحفظ، تمثل ملوكاًًً وملكات وأرباباًًً.</TD></TR> <TR> <td>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD></TR></TABLE> <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>
<TR> <td align=right><TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>
<TR> <td lang=ar dir=rtl align=right></TD> <td>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD> <td lang=ar dir=rtl align=right>صالة إحتفالات أمنحتب الثالث</TD></TR></TABLE></TD></TR> <TR> <td lang=ar dir=rtl align=right> تتكون صالة الأعمدة التى تشكل الآن مدخل معبد أمنحتب الثالث من سبعة أزواج من الأعمدة ذات تيجان على شكل زهرة البردى المفتوحة. وقد تركت جدران الممر بلا زخرفة من بعد وفاة أمنحتب الثالث وحتى عصر توت-عنخ-آمون وحورمحب.</TD></TR> <TR> <td>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD></TR></TABLE> <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>
<TR> <td align=right><TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>
<TR> <td lang=ar dir=rtl align=right></TD> <td>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD> <td lang=ar dir=rtl align=right>صالة إستقبال معبد الأقصر</TD></TR></TABLE></TD></TR> <TR> <td lang=ar dir=rtl align=right>ربما كانت صالة الإستقبال هذه بمعبد الأقصر تستخدم أصلاً كصالة للظهور الملكى خلال عصر أمنحتب الثالث. وقد تحولت هذه الصالة فى وقت لاحق إلى معبد رومانى، الذى تحول بدوره إلى معسكر لجنود الإمبراطور دقلديانوس ثم تحول أخيراًًً إلى كنيسة قبطية.</TD></TR> <TR> <td>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD></TR></TABLE> <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>
<TR> <td align=right><TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>
<TR> <td lang=ar dir=rtl align=right>صالة الأعمدة الخاصة بأمنحتب الثالث</TD></TR></TABLE></TD></TR> <TR> <td lang=ar dir=rtl align=right> صالة أمنحتب الثالث يستند سقفها على صفوف من الأعمدة. وهى تضم 32عموداًًً بتيجان على شكل حزم البردى، موزعة فى صفوف يتكون كل منها من أربعة أعمدة. وقد زينت جدران هذه الصالة بمناظر تمثل الملك وهو يقدم القرابين لآمون-رع.</TD></TR> <TR> <td>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD></TR></TABLE> <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>
<TR> <td align=right><TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>
<TR> <td lang=ar dir=rtl align=right>طريق تحفه تماثيل أبى الهول أمام معبد الأقصر</TD></TR></TABLE></TD></TR> <TR> <td lang=ar dir=rtl align=right>يحف الطريق الذى يؤدى إلى معبد الأقصر صفان من تماثيل أبى الهول برؤوس آدمية. وكان هذا الطريق معدأُ كطريق إحتفالات يمر عبره الكهنة وهم يحملون القوارب الخشبية التى تضم مقاصيراًًً تحتوى على تماثيل المعبودات آمون-رع وموت وخنسو.</TD></TR> <TR> <td>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD></TR></TABLE> <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>
<TR> <td align=right><TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>
<TR> <td lang=ar dir=rtl align=right>مقصورة القارب التى بناها أمنحتب الثالث ومقصورة الإسكندر الأكبر</TD></TR></TABLE></TD></TR> <TR> <td lang=ar dir=rtl align=right>كان قدس الأقداس الذى بناه أمنحتب الثالث هو المكان الذى كان يوضع فيه القارب المقدس لآمون-رع عندما كان يجلب من الكرنك. وفى عصر الإسكندر الأكبر بنيت المقصورة الحالية وزينت بمناظر للإسكندر وهو يتعبد للمعبودات المصرية المختلفة.</TD></TR> <TR> <td>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD></TR></TABLE> <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>
<TR> <td align=right><TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>
<TR> <td lang=ar dir=rtl align=right></TD> <td>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD> <td lang=ar dir=rtl align=right>مناظر إحتفال الأوبت</TD></TR></TABLE></TD></TR> <TR> <td lang=ar dir=rtl align=right> تصور المناظر المنقوشة على كل من الجدارين الطوليين اللذان يحفان بصالة أعمدة أمنحتب الثالث بمعبد الأقصر، تفاصيل مظاهر الإحتفال بعيد الأوبت. حيث تبين المناظر رحلة قوارب آمون-رع وموت وخنسو من معبد الكرنك إلى معبد الأقصر والعودة منه.</TD></TR> <TR> <td>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD></TR></TABLE> <TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>
<TR> <td align=right><TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0>
<TR> <td lang=ar dir=rtl align=right></TD> <td>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD> <td lang=ar dir=rtl align=right>واجهة صرح معبد الأقصر</TD></TR></TABLE></TD></TR> <TR> <td lang=ar dir=rtl align=right>أقيم صرح أو بوابة معبد الأقصر فى عصر الملك رمسيس الثانى. وهو مزين بمناظر بانورامية كبيرة ونصوصاًًً خاصة بموقعة قادش الشهيرة.</TD></TR></TABLE>
معبد الكرنك معبد الكرنك من علامات الأقصر في مصر المميزة حيث كان كل ملك من الملوك المتعاقبين يحاول جعل معبده الأكثر روعة. ليتميز به عن سلفه لذلك تحولت معابد الكرنك إلى دليل كامل وتشكيلة تظهر مراحل تطور الفنّ المصري القديم والهندسة المعمارية الفرعونية المميزة. يتميز معبد الكرنك الكبير بعروض الصوت والضوء الساحرة التي تقام كل مساء ، و التي تعتبر طريقة رائعة لاكتشاف معبد الكرنك. تبعد المسافة بين الأقصر و الكرنك 3 كيلومترات ، يتخللها علي جانبي الطريق عدد كبير من تماثيل أبي الهول الصغيرة أو ما يعرف بطريق الكباش . ويعتبر معبد الكرنك اكبر دار للعبادة على وجه الارض وعلى جدار معبد الكرنك سجل شيشنق انتصاراته الساحقة على إسرائيل في فلسطين، وقد حفرت هذه الرسوم على الحائط الجنوبي من الخارج.وبهذه الفتوحات والغزوات يكون شيشنق قد وحد منطقة مصر والسودان وليبيا والشام في مملكة واحدة لأول مرة، ونقوشه تصور ماقدمته هذه الممالك من جزية بالتفصيل وبتحديد حسابي دقيق مما يؤكد أنها لم تكن مجرد دعايات سياسية طارئة كما يتضح أن شيشنق لم يضم الشام كلها فحسب وضم السودان. أعظم دور العبادة فى التاريخ, ويضم العديد من المعابد الى لا نظير لها من بينها معبد للأله أمون وزوجته الألهه (موت ) وأبنهما الإله ( خنسو ) اله القمر .. وعرف منذ الفتح العربى باسم الكرنك بمعنى الحصن.. ويبدأ المعبد بطريق للكباش ممثلا للإله أمون وهنا يرمز لقوة الخصب والنماء وقج نحت تحت رءوسها تماثيل الملك رمسيس الثانى . يبدأ المعبد بالمرور من الصرح الأول الذى يرجع إلى الملك نختبو ( الأسرة 30 ) ومنه إلى الفناء الكبير ويوجد على يمين الداخل ثالث مقاصير لثالوث طيبة من عهد سيتى الثانى، وعلى اليسار يرى معبد رمسيس الثالث . يلى ذلك بقايا الصرح الثانى ومنه إلى صالة الأعمدة الكبرى التى تحتوى على134 عموداً التى تتوطها تتميز بارتفاعها عن باقى الأعمدة ويفضى بنا المكان إلى بقايا الصرح الثالث حيث تقف أمامة مسلة تحتمس الأول ومنه إلى بقايا الصرح الرابع وتتقدمه مسلة حتشبسوت ثم تشاهد بقايا الصرح الخامس ومنه إلى قدس الأقداس وفى نهاية الجولة تصل إلى الفناء الذى يرجع إلى عهد الدولة الوسطى ومنه إلى صالة الاحتفالات الضخمة ذات الاعمدة وترجع إلى عهد تحتمس الثالث .
البحيرة المقدسة : وتقع خارج البهو الرئيسى حيث يوجد تمثال كبير لجعران من عهد الملك امنحتب الثالث وكانت تستخدم فى التطهي . برنامج الصوت والضوء فى معبد الكرنك : يروى هذا البرنامج عن طريق العرض الباهر قصة بناء هذا الأثر الرائع بالكلمة والضوء واللحن الموسيقى ويتم العرض مرنين يومياً ويشهده المتفرجون من المدرجات المعدة لذلك، ويقدم برنامج العرض باللغات الإنجليزية ، الفرنسية ، العربية ، متحف الاقصر متحف الأقصر يقع على كورنيش النيل في وسط مدينة الأقصر جنوب مصر و التي كانت تعرف في الماضي باسم طيبة. افتتح في العام 1975 م. لكن موجوداته لم تكن لتقارن بأي حال من الأحوال بمعروضات متحف القاهرة للآثار الذي يحوي أروع نفائس الحضارة المصرية القدية داخل مصر. من بين أروع معروضات المتحف حالياً مجموعة من التحف والتي كانت ضمن مقبرة الملك توت عنخ آمون، أيضا تماثيل تمثل عصر المملكة الحديثة عثر عليها مخبأة قرب معبد الأقصر العام 1989 م. كذلك تجد المومياوات الملكية للفرعونين أحمس الأول ورمسيس الأول حيث أضيفت لمقتنيات المتحف في مارس 2004 م. كجزء من التجديدات في المتحف و التي تضمنت مركزا للزوار وأضيف فيها ومعرضا كبيراً لإعادة ترميم حوائط معبد أخناتون في الكرنك متحف التحنيط يقع متحف التحنيط بمدينة الأقصر ، ويتميز هذا المتحف بأنه ملاصق لنهر النيل مباشرة مما يضفي عليه سحرا، ويبلغ طول هذا الجانب المطل علي النهر حوالي 300 متر أنشئ هذا المتحف عام 1995، وافتتح في مايو عام 1997، وتبلغ مساحته 2035 متر مربع، وهو يعد الأول من نوعه في العال ويتكون من الأقسام التالية: أولا: صالة عرض القطع الأثرية وتبلغ مساحتها 300 م، وتضم 19 فاترينة عرض ويبلغ عدد القطع الأثرية في تلك الصالة 66 قطعة، تؤرخ بعصور مختلفة من التاريخ المصري القديم عدا قطعتين، وهما عينة حديثة من ملح النطرون والتي جلبت من وادي النطرون بغرب الدلتا ، والبطة المحنطة حديثا من صنع العالم المصري زكي اسكندر والكيميائي ألفريد لوكاس عام 1942، بالإضافة إلى عدد من اللوحات التي تمثل مراحل الموت والبعث والحساب و تنقسم صالة العرض إلى قسمين، الأول عبارة عن منحدر صاعد من الجانب الأيسر من القاعة، يعرض فيه عشرة لوحات للفنان خالد أمين، وهذه اللوحات مأخوذة من برديتي "أني" و "هو- نفر" الموجودتين بالمتحف البريطاني أما القسم الثاني من القاعة في نهاية المنحدر و به فاترينات العرض التي تضم عدد من القطع الأثرية منها: آلهة التحنيط وهم تمثال أوزوريس الخشبي، وتمثالي إيزيس و نفتيس و المركب الجنائزي، وتمثال أنوبيس القابع، بالإضافة إلى أدوات التحنيط من أواني وسائل التحنيط، والتوابيت كما يوجد بالقاعة عدد من الحيوانات المحنطة التي كانت لها دلالات معينة لدى المصري القديم، مثل الكبش، والقطة، وطائر أبو منجل، والتمساح، والقرد أما أشهر المومياوات الموجودة بالمتحف، فهي مومياء الأمير ماساهرتي في تابوته، ومومياء من عصر الملك خوفو، وصناديق أحشاء الملكة "حتب"- والدة الملك خوفو- ومومياء " نفر " من عصر الأسرة الخامسة بسقارة ثانيا: قاعة المحاضرات وتتسع لعدد 204 شخص وتقام بها محاضرات ثقافية تتعلق بموضوعات الحضارة المصرية القديمة وخاصة التحنيط ثالثا: مكتبة زكي اسكندر وقد تبرعت عائلته بإهدائها للمتحف رابعا: كافيتريا وهى مجهزة بأحدث الإمكانيات خامسا: مطعم يضم مطبخا بأحدث الطرز الحديثة في الفنادق الكبيرة
<TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width=769 align=center border=0>
<TR> <td vAlign=top colSpan=3 height=443 rowSpan=4>البر الغربى البر الغربى وهوا ما يسمى بمدينة الاموات ولهذا السبب سوف تجد جميع المقابر والمعابد الجنائزية موجود باكملها فى البرالغربى لمدينة الاقصر
ومن اهم المناطق الاثرية بالبر الغربى وادى الملوك وادي الملكات معبد الدير البحري معبد الرمسيوم معبد مدينة هابو تِمْثَالا ممنون مقابر الأشراف مقابر دير المدينة مدينة العمال
</TD> <td width=1 height=2>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD></TR> <TR> <td colSpan=2 height=2></TD> <td width=17 height=2></TD> <td width=1 height=2>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD></TR> <TR> <td vAlign=top align=left colSpan=3 rowSpan=2>
</TD> <td width=1 height=90>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD></TR> <TR> <td width=1 height=101>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD></TR> <TR> <td class=style2 vAlign=center align=middle background=images/cop.jpg colSpan=6 height=42>
وادى الملوك وادي الملوك هو وادي يقع على الضفة الغربية من نهر النيل بالقرب من طيبة في مصر ، لمدة 450 سنة اثناء عهد الدولة الحديثة من تاريخ قدماء المصريين التي امتدت من 1539 إلى 1075 قبل الميلاد بمثابة مقبرة لفراعنة تلك الفترة حيث يوجد في هذا الوادي الصخري الذي يبلغ مساحته مايقارب 20,000 متر مربع. تم اكتشاف لوقتنا هذا 27 مقبرة ملكيا تعود لثلاثة أسر وهي الأسرة المصرية الثامنة عشر و الأسرة المصرية التاسعة عشر والأسرة المصرية العشرون يعتقد ان الوادي يضم على اقل تقدير 30 مقبرة أخرى لم يتم اكتشافها لحد الآن. المقابر المكتشفة في وادي الملوك لحد الآن وحسب الترتيب الزمني لحكم الفراعنة تعود إلى تحوتمس الأول و أمنحوتپ الثاني و توت عنخ أمون و حورمحب وهم من الأسرة المصرية الثامنة عشر و رمسيس الأول و سيتي الأول و رمسيس الثاني وآمينمسيس وسيتي الثاني و سبتاح و هم من الأسرة المصرية التاسعة عشر و ست ناختي و رمسيس الثالث و رمسيس الرابع و رمسيس الخامس و رمسيس التاسع وهم من الأسرة المصرية العشرون. وهناك قبور أخرى لفراعنة مجهولين لازالت المحاولات جارية لمعرفتهم .
وادى الملكات <BLOCKQUOTE>يسمى الوادى الذى يحوى مقابر الملكات محليا " بيبان الحريم " كما يسمى ذلك الذى يضم مقابر الملوك " بيبان الملوك " ويقع فى النهاية الجنوبية من جبانة طيبة واد جميل يحتوى على عدد من المقابر الملكية للأسرتين التاسعة عشرة والعشرين أما الأسرة الثانة عشرة فغير ممثلة فيه. ويبلغ مجموع المقابر الموجودة هنا حوالى سبعين مقبرة ولكن القليل منها هام ومعظمها خال من الكتابة أو النقش ولقد رأينا كيف أن بعض ملوك الأسرة الثامنة عشرة قد دفن فى وادى الملوك فحتشبسوت وتاوسرت وكلتاهما حكمت كملكة استنادا على حقوقها كانت لهما هناك مقابر كبيرة الحجم والأهمية بينما كانت للملكة تى-زوجة امنحتب الثالث مقبرة أيضا فى الوادى ولو أنها لم تكن ممتازة وقد دفنت هناك إلا أن جسدها قد نقل عندما أحضر جسد ابنها من العمارنة ليدفن فى مقبرة أمه. وفى كثير من المقابر الملكية من الأسرة الثامنة عشرة مثل مقبرتى أمنحتب الثانى وحور محب نجد موميات لسيدات غير معروفات مما يوحى باحتمال دفن الملكات بجوار أزوجهن ولكن الاختلاط الذى حدث بسبب سرقات المقابر والنقل المتكرر للموميات الملكية لا يتيح لنا التأكد مما كان يجرى به العرف فى ذلك الوقت. ومن المؤكد أنه لم يكن هناك أى أثر لوجود الملكة عنخس ان أمون فى مقبرة توت عنخ أمون التى تعتبر فى حكم السليمة. ولكن قد تكون هناك أسباب أخرى لعدم وجودها وبخاصة إذا كانت هى نفس الملكة " داخ أمون" التى كتبت إلى ملك الحيثيين " شبيلوليوما " تعرض عليه أن يزوجها بأحد أمراء الحيثيين بعد وفاة زوجها الذى لم يعقب ذرية وعادة الدفن فى وادى الملكات تبدأ برمسيس الأول من الأسرة التاسعة عشرة الذى دفنت زوجته ست الأول قد حذا حذو أبية ولكن الذى نعرفه أن رمسيس ابن سيتى كان معجبا بالوادى إذ دفن فيه زوجته المحبوبة نفرتارى وثلاث من بناته اللاتى كن فى الوقت نفسه زوجاته وهن بنت عنت ومريت أمون ونبت تاوى وبعدئذ يتوقت الدفن فى الوادى على قدر ما لدينا من معلومات حالية ثم يعود للظهور أبان حكم رمسيس الثالث ( من الأسرة العشرين ) الذى دفن زوجته إيزيس وأربعة من أولاده. أما بقية المقابر فمن المحتمل أنها تخص فى غالبيتها عائلات الملوك الذين تبعوه من الأسرة العشرين مقبرة الملكة نفرتارى تبدأ المقبرة بسلم يتوسطه منحدر يؤدى إلى صالة على جانبين من جوانبها صفة بأعلاها كورنيش مقوس شبيهة بما هو موجود فى إحدى حجرات مقبرة سيتى الأول ومن المحتمل أن الغرض منها هو وضع القرابين عليها وعلى يمين المدخل ترى الملكة وهى تتعبد لأوزوريس وخلفة أنوبيس وأمامه أولاده حورس الأربعة وإلى يسار المدخل نرى بالتعاقب قرينة الملكة تباشر لعبة تسلية خاصة كان يغرم بها المصريون كثيراً وكانت ذات اتصال بالأعمال السحرية فى حالات خاصة وترى القرينة بعد ذلك خاوية للتعبد الشمس الشارقة التى تظهر بين أسدين يرجح أنه رمز بهما إلى الأمس والغد ثم الطائر " بنو " وهو من الطيور المقدسة بهليوبوليس وقد رسم كطائر الكركى الأزرق يقف كرمز للقيامة بجانب سرير أوزوريس وقد وقفت إلى جانبيه أيضا الالهتان نفتيس وإيزيس على شكل صقرين وفوق الباب المؤدى إلى الممر الثانى صور أولاد حورس الأربعة وهم امستى برأس آدمى وحابى برأس قرد ودواموت اف برأس صقر وقبح سنواف برأس ابن آوى وعلى البروز الواقع إلى يمين الباب تقف الإلهة نيت لتستقبل الملكة وعلى البروز المقابل منظر للإلهة سلكت وبين هذين البروزين على يمين الباب المؤدى إلى الحجرة الجانبية يقود حورس الملكة إلى حضرة حور اختى وحاتحور المتربعين على العرش وإلى اليسار تقود إيزيس نفرتارى إلى حضرة الإله "خبر" إله القيامة الممثل برأس جعل وعلى سمكى الباب الموصل إلى الحجرة الصغيرة الجانبية رسم الإلهة ماعت إلهة الحق وعلى اليمين صورة الشمس الغاربة ممثلة كإنسان برأس كبش وهو هنا يقوم مقام أوزوريس وتسنده إيزيس ونفتيس يأتى بعدئذ منظر الملكة وهى تتعبد للبقرات السبع المقدسة والثور ومجاذيف السماء الأربعة وعلى الحائط الخلفى من هذه الحجرة منظر مزدوج تقدم فيه نفرتارى القرابين لأوزوريس على اليسار وأتوم على اليمين وعلى الحائط الأيسر من الحجرة تقف الملكة أمام تحوت برأس الطائر أبو منجل وأمامه الإلهة حقت بشكل ضفدعة وأخيرا على يسار الباب تقدم علامة الكتان الجميل إلى بتاح الذى يقف أمامها فى مقصورة وخلفه العمود " جد " رمز أوزوريس مقابر دير المدينة وتختلف هذه المقابر إختلافاً واضحاً عن مقابر الأشراف، إذ اهتم العمال بحجرة الدفن فقط التى تميزت بموضوعاتها الدينية ومناظرها الجميلة وألوانها الرائعة وأشهر هذه المقابر مقبرة سن - نجم مقبرة باشدوا مدينة العمال هى المدينة التى سكنها فئة من الفنانين والنحاتين والحجارين الذين قام على أكتافهم ما شيد من مقابر ومعابد الأسرتين 19 و 20 وادى مقابر الاشراف [size=21]مقابر الاشراف تُعتَبر مناظر هذه المقابر سجلاً حافلاً يتناول فروع الحياة المصرية وكان يدفن فيها الحكماء والنبلاء ومن هم اقل من الملوك والامراء واعلى من عامة الشعب وتعتبر هذة المقابر مصدرا هاما لدراسة الحياة الاجتماعية والادارية فى مصر الفرعونية ومن أشهر هذه المقابر مقبرة منا، ومقبرة نخت، ومقبرة رع، ومقبرة موزا، ومقبرة رخمى- رع، ومقبرة سن- نفر
مقابر دير المدينة تختلف هذه المقابر اختلافًا واضحًا عن مقابر الأشراف، إذ اهتمّ العُمّال بحجرة الدّفن فقط، التّي تميّزت بموضوعاتها الدّينية ومناظرها الجميلة وألوانها الرائعة. وأشهر هذه المقابر مقبرة سن- نجم
مدينة العمّال هي المدينة التي سكنتها فئةٌ من الفنّانين والنّحاتين والحجّارين الذين قام على أكتافهم ما شُيِّد من مقابر ومعابد الأسرتين 19و 20 مدينة هابو شيّده الملك (رمسيس الثالث) لإقامة الطقوس الجنائزيّة له ولعبادة المعبود (آمون) ، يتكوّن المعبد من مدخل عظيم محاط ببرجين، على هذه الأبراج نقوش تمثّل أذرع الأسرة وصور (لرمسيس الثالث)، والطبقات العليا لهذين البرجين كلنت مخصصة للحريم الملكي، يعتبر هذا المعبد أفخم المعابد أثاثاً و نقشاً، وكان تمثال (آمون) به مزيّن بالأحجار الكريمة، غلى جدران المعبد نجد نقوشاً قيّمة، منظراً يصوّر الانتصار البحري غلى قبائل شعوب البحر (الشردانا)، ومناظر أخرى تمثّل الحملة البحريّة على الليبيين كما نرى بعض المعبودات حاملة القرابين من الضياع الملكيّة تحضّرها للمعبود (آمون) في المعبد ويشير النصف الأول للتسمية المعاصرة للمعبد، إلى المدينة المسيحية التي بنيت بداخل حوائط المعبد. ويرجح البعض أن كلمة هاب تشير إلى أمنحتب ابن حابو، وزير أمنحتب الثالث
كما يعتقد البعض أن هذه التسمية ترجع للآب، أو الكاهن المسيحي، الذي كان يقيم في هذه البقعة بعد ذلك </BLOCKQUOTE>
</TD></TR></TABLE>[/size]الدير البحري الدير البحري هو مجموعة من المعابد والمقابر الفرعونية الموجودة في الضفة الغربية من النيل المقابلة لمدينة الأقصر بمصر شيدت الدير الملكة اللملكة حتشبسوت لتؤدى فيه الطقوس التى تفيدها في العالم الأخر اما اسم الدير البحرى فهو اسم عربى حديث أطلق على هذه المنطقى في القرن السابع الميلادى بعد أن استخدم الأقباط هذا المعبد ديراً لهم . ويتكون المعبد من ثلاثة مدرجات متصاعدة يقسمها طريق صاعد وهو المعبد الجنائزى للملكة الجليلة " حتشبسوت "( 1490 ـ 1469 ق . م ) أعظم وأشهر ملكات مصر ، وقد ارتقت عرش مصر بعد وفاة أخيها وزوجها " تحتمس الثانى " ويعتبر هذا المعبد فريد فى تصميمه المعمارى ، وقد صممه لها مهندسها " سنموت " الذى أحبته ورفعته من ساحة عامة الشعب إلى مشارف القصر الملكى ، والجدير بالذكر أن هذه الملكة هى أول من وقع بروتوكول تجارى فى التاريخ ، بين مصر وبلاد بونت ,الصومال حاليا حتشبسوت الاسم الأصلى لحتشبسوت هو : غنمت آمون حتشيبسوت ويعنى : خليلة آمون المفضلة على الأميرات أو خليلة آمون درة الأميرات الملكة ماعت كا رع حتشپسوت ( - 1482 ق.م.) أحد أشهر الملكات في التاريخ، وخامس فراعنة الأسرة الثامنة عشر، وحكمت من 1503 ق.م. حتى 1482 ق.م. وتميز في عهدها قوة الجيش و البناء والرحلات التي قامت بها. وهى الابنة الكبرى لفرعون مصر الملك تحوتمس الأول وأمها الملكة أحمس وكان أبوها الملك قد أنجب ابنا غير شرعى هو تحتمس الثانى وقد قبلت الزواج منه على عادة الأسر الملكية ليشاركا معا في الحكم بعد موته، وذلك حلا لمشكلة وجود وريث شرعى له. هذه الملكة تركت ألغازا كثيرة وأسرارا وربما يكون أكثر تلك الألغاز إثارة شخصية " سنموت " ذلك المهندس الذى بنى لها معبدها الشهير في الدير البحري والذى منحته 80 لقبا وكان مسئولا عن رعاية ابنتها الوحيدة وقد بلغ من حبه لمليكته أن حفر نفقا بين مقبرتها ومقبرته. وإذا جاءت تلميحات المؤرخين لتشير إلى وجود حالة حب قد جمعت الاثنين سنموت وحتشبسوت فإنهما الملكة وخادمها أيضا قد شاركا في "حياة أسطورية " وانتهى كل منهما نهاية غامضة لا تزال لغزا حتى الآن. حكمها
اشتهر حكم حتشبسوت بالسلام والازدهار حيث كانت تحاول اقصى وسعها تنمية العلاقات وخاصة التجارية مع دول الشرق القديم لمنع اى حروب معهم. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]رأى المصريين فيها
لقد واجهت حتشبسوت مشاكل عديدة في بداية حكمها بسبب حكمها من وراء الستار بدون شكل رسمى ويقول بعض المؤرخين انها قتلت زوجها واخوها الملك تحتمس الثانى للأستيلاء على الحكم ،وعلى الجانب الاخر واجهت مشاكل مع الشعب حيث كان يرى اغلب الناس انها امراة ولا تستطيع حكم البلاد ولذلك كانت تحاول دائما ان تلبس وتتزين بملابس الرجال لأقناع الشعب بأنها تستطيع الحكم وايضا نشطت حركة التجارة التى كانت في حالة سيئة خصوصا في عصر الملك تحوتمس الثانى. دجسر دجسرو هو المبنى الرئيسي في المعبد الجنائزي لـمجمع حتشپسوت في الدير البحري. صممه سنموت، كمثال للتناظر الكامل الذي يسبق الپارثينون بألف سنة. بعثة المحيط الاطلسى: أرسلت الملكة حتشبسوت أسطولاً كبيراً إلى المحيط الأطلسي و ازدهرت التجارة مع المحيط الاطلسى لأستيراد بعض انواع السمك النادر. بعثة بلاد بونت:ارسلت الملكة حتشبسوت بعثة تجارية محملة بالهدايا والبضائع المصرية مثل البردى والكتان إلى بلاد بونت (الصومال حاليا) فاستقبلها ملك بونت استقبالا جيد ،ثم عادت محملة بكميات كبيرة من الاخشاب والبخور والأبنوس والعاج والجلود والاحجار الكريمة ،وصورت الملكة حتشبسوت اخبار تلك البعثة على جدران معبد الدير البحرى. بعثة اسوان:ايضا صورت على جدران معبد الدير البحرى وصف بعثة حتشبسوت إلى محاجر الجرانيت عند اسوان لجلب الاحجار الضخمة ،وكان ذلك الاستيراد لأقامة مسلتين عظيمتين بمعبد الكرنك بالاقصر . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]مشاكل حكمها
بعد موت تحتمس الثاني بدأت فترة صراع بين حتشبسوت وانصارها وبين تحتمس الثالث وانصاره إذ ترك المهندس إنيني نقوشا يفهم منها ان تحتمس الثالث تولى الملك بعد والده ولكن حتشبسوت هي التي تدير شئون البلاد وصاحبة الامر. هذان التمثالان كانا متشابهين يوماً ما, إلا أن رموز السلطة الفرعونية: تاج القطرين والحية الملكية والذقن المستعارة قد أزيلا من الصورة اليسرى. صور حتشپسوت كفرعون دمرت أو طمست في خلال عقود من وفاتها. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]حتشبسوت في الثقافة الشعبية
من أشهر الملكات الاتى تولوا حكم مصر وتعد من الجميلات, حتشبسوت أول من ارتدت القفازات وذلك لوجود عيب خلقى بأصابعها (6 صوابع او أكثر في اليد الواحدة ) لم يعرف الناس ذلك الا بعد رؤية موميائها ففى اغلب التماثيل التى صنعت لها كانت يداها تبدو طبيعية لأنها كانت تأمر النحاتون بذلك ،ايضا هى أول من طرزت القفازات بألأحجار الكريمة. ممنون ورمسيوم تمثالي ممنون لم يحظ أي أثر من آثار مدينة المائة باب الأقصر التليدة، بمثل ما حظي به تمثالا ممنون الرابضان في إباء وشموخ وشمم على الأرض الخضراء اليانعة الوارفة الوارقة المثمرة على الحد الفاصل بين الوادي والصحراء بين مدينة الموتى والأحياء بين الخلود الأبدي والشقاء الدنيوي. وبالرغم من كونهما مجرد تمثالين من روائع إبداع الفنان المصري القديم امتازا بالضخامة، وكانا يتصدران مدخل المعبد الجنائزي للملك امونوفيس الثالث (امنحتب الثالث) الذي لم يبق من آثاره غير هذين التمثالين العملاقين، وامتازا أيضا بتلك الأصوات الموسيقية التي كانت تصدر عنهما، فتغمر وحدة المكان الساكن في مدينة الخلود بلحنها الشجي الرائع عند الفجر. كان هناك شق صغير أسفل كل تمثال تبلله قطرات الندى فينساب منه الهواء فتنبعث منه الموسيقى. وقد زعم مؤرخو اليونان أن أحد هذين التمثالين قد سكنه روح قائدهم أجاممنون شهيد حرب طروادة، وأن الموسيقى ليست سوى نجوى أجاممنون لأمه التي كان يناجيها كل صباح بصوته الحزين، وغلب على هذين التمثالين اسم تمثالا ممنون. .وتصورهما خيال الفنان الشعبي حبيبين يتناجيان، والموسيقى نجوى الحبيبين. ونسي الناس اسم صاحب التمثال امونوفيس الثالث (أمنحتب الثالث) والد إخناتون أول دعاة التوحيد وزوج الملكة تي من أشهر ملكات مصر. وظل اسم القائد اليوناني ممنون صاحب الاسطوره الشهيرة علما عليهما معبد الرامسيوم من المعابد الجنائزية التي كانت تبنى للأموات في مصر القديمة. بناه الملك رمسيس الثاني وهو أكثر الملوك الذين بنيت لهم معابد. ويضم المعبد تماثيل ضخمة للملك رمسيس، وجانبا مهما من النقوش التي تحكي طبيعة الحياة في تلك الفترة، وتسجل الصور والنقوش التي تزين جدار المعبد وقائع معركة قادش الشهيرة التي انتصر فيها الملك رمسيس الثاني على الحيثيين وكيفية تخطيطه للحرب. و يعرف المعبد أيضا بأنه قصر ملايين السنين، و سماه المؤرخ الإغريقي ريوروس خطأ قبر "أو سيماندياس" وهو تفسير إغريقي .خاطئ لاسم رمسيس الثاني القديم. ويعتبر المعبد من أجمل المعابد في مصر، اذ يتكون من بقايا طرق وأعمدة أوزيرية متكسرة وصرح ضخم تهاوى نصفه، وبدت سقوفه .وقد صنعت من الطوب الآجر، والتي ترتفع في مستوى واحد مع سور المعبد. و قد عثرت بعثة الآثار المصرية الفرنسية برئاسة كريستيان لبلان العاملة بمعبد الرامسيوم في منطقة البر الغربي بالأقصر علي بقايا مهمة من المعبد ترجع إلي عصر الأسرتين الـ19 و20 الفرعونيتين تضم مجموعة من المطابخ العامة وأبنية للجزارة ومخازن ضخمة .إضافة إلي المدرسة التي كانت مخصصة لتعليم أبناء العمال توت عنخ امون توت عنخ أمون كان أحد فراعنة الأسرة المصرية الثامنة عشر في تاريخ مصر القديم, و كان فرعون مصر من 1334 إلى 1325 ق.م. في عصر الدولة الحديثة. يعتبر توت عنخ أمون من أشهر الفراعنة لأسباب لا تتعلق بانجازات حققها او حروب انتصر فيها وانما لأسباب اخرى لا تعتبر مهمة من الناحية التاريخية ومن ابرزها هو اكتشاف مقبرته وكنوزه بالكامل دون اي تلف واللغز الذي احاط بظروف وفاته حيت اعتبر الكثير وفاة فرعون في سن مبكرة جدا امرا غير طبيعي وخاصة مع وجود آثار لكسور في عظمي الفخذ و الجمجمة و زواج وزيره من ارملته من بعد وفاته وتنصيب نفسه فرعونا, كل هذه الأحداث الغامضة والإستعمال الكثيف لأسطورة لعنة الفراعنة المرتبطة بمقبرة توت عنخ أمون التي استخدمت في الأفلام وألعاب الفيديو جعلت من توت عنخ أمون أشهر الفراعنة لأسباب لا تتعلق على الأطلاق بالاهمية التاريخية او لأنجازات حققه اثناء سنواته القصيرة كفرعون مصر وانما لألغاز وأسئلة لا جواب لها اعتبرها البعض من اقدم الأغتيالات في تاريخ الأنسان. توت عنخ أمون كان عمره 9 سنوات عندما اصبح فرعون مصر واسمه باللغة المصرية القديمة تعني "الصورة الحية للاله أمون"، كبير الآلهة المصرية القديمة. عاش توت عنخ آمون في فترة انتقالية في تاريخ مصر القديمة حيث أتى بعد أخناتون الذي حاول توحيد آلهة مصر القديمة في شكل الإله الواحد وتم في عهده العودة إلى عبادة آلهة مصر القديمة المتعددة. تم اكتشاف قبره عام 1922 من قبل عالم الأثار البريطاني هوارد كارتر واحدث هذا الإكتشاف ضجة اعلامية واسعة النطاق في العالم. بداياته
- أمنحوتپ الثالث (1390 - 1353 ق.م.) و كبرى زوجاته الملكة تيي (1390-1340 ق.م.) انجبوا الفرعون أخناتون الذي كان يسمى ايضا باسم أمنحوتب الرابع.
- أخناتون (1353 - 1336 ق.م.) بالاضافة إلى زوجته الرئيسية نفرتيتي (1352 - 1340 ق.م.) كان عنده زوجة ثانوية اسمها كييا ويرجح انها والدة توت عنخ أمون (1332 - 1322 ق.م.).
- توت عنخ أمون (1332 - 1322 ق.م.) اصبح فرعون مصر وهو طفل و توفي في ظروف غامضة و مجهولة وكانت زوجته اسمها عنخ إسن أمون.
- الفرعون الذي اتى بعد توت عنخ أمون كان وزيره السابق خپر خپرو رع آي والذي تزوج من عنخ إسن أمون ارملة توت عنخ أمون.
فترة حكمه أثناء حكم توت عنخ أمون بدأت ثورة من تل العمارنة ضد حركة الفرعون السابق أخناتون الذي نقل العاصمة من طيبة إلي عاصمته الجديدة أخت أتون بالمنيا و حاول توحيد آلهة مصر القديمة المتعددة بما فيها الإله أمون في شكل الإله الواحد آتون . في سنة 1331 ق.م. أي في السنة الثالثة لحكم توت عنخ أمون الذي كان عمره 11 سنة وبتأثير من الوزير خپر خپرو رع آي رفع الحظر المفروض على عبادة الآلهة المتعددة ورجعت العاصمة إلى طيبة. هناك اعتقاد سائد أن وفاة توت عنخ أمون لم يكن لأسباب مرضية وانما قد يكون من جراء عملية اغتيال قام الوزير خپرخپرو رع آي بتدبيرها وهناك العديد من الأدلة التي يوردها المؤمنون بهذه النظرية منها على سبيل المثال زواج الوزير خپرخپرو رع آي من ارملة توت عنخ أمون حيث عثر على ختم فرعوني يحمل اسم آي و عنخ إسن أمون أرملة توت عنخ أمون وايضا يوجد رسالة بعثتها عنخ إسن أمون (أرملة توت عنخ أمون) إلى ملك الحيثيين تطلب منه إرسال أحد ابنائه لغرض الزواج بها بعد موت زوجها وقام ملك الحيثيين بارسال أحد ابناءه كي يتزوج من أرملة توت عنخ أمون ولكنه مات قبل ان يدخل ارض مصر وهناك اعتقاد انه تم اغتياله على الأرجح بتدبير من الوزير خپرخپرو رع آي الذي فيما يبدو كان يخطط للاستيلاء على عرش مصر فقام بقتل الفرعون توت عنخ أمون وقتل عريس ارملته ولكن هذه فرضيات ولايوجد دليل قاطع لإثبات كل هذه النظريات. ومن الجدير بالذكر ان الأدلة التاريخية تشير إلى وجود وزيرين لتوت عنخ أمون أحدهما آي الذي تم ذكره والأخر كان اسمه حورمحب وهناك ادلة أثرية تؤكد انه بعد وفاة توت عنخ أمون أستلم الوزير آي مقاليد الحكم لفترة قصيرة ليحل محله الوزير الثاني حورمحب الذي تم في عهده إتلاف معظم الأدلة على فترة حكم توت عنخ أمون و الوزير آي وهذا يؤكد لدى البعض نظرية المؤامرة وكون وفاة توت عنخ أمون نتيجة عملية اغتيال وليست لأسباب مرضية. اسباب وفاته توت عنخ أمون اثناء التصوير الحاسوبي الشريحي الثلاثي الأبعاد لفترة طويلة كان سبب وفاة توت عنخ أمون مسألة مثيرة للجدل وكانت هناك الكثير من نظريات المؤامرة التي كانت ترجح فكرة انه لم يمت وانما تم قتله في عملية اغتيال. في 8 مارس 2005 ونتيجة لإستخدام التصوير الحاسوبي الشريحي الثلاثي الأبعاد three-dimensional CT scans على مومياء توت عنخ أمون صرح عالم الأثار المصري زاهي حواس انه لاتوجد اية ادلة على ان توت عنخ أمون قد تعرض إلى عملية اغتيال واضاف ان الفتحة الموجودة في جمجمته لا تعود لسبب تلقيه ضربة على الرأس كما كان يعتقد في السابق وانما تم احداث هذه الفتحة بعد الموت لغرض التحنيط وعلل زاهي حواس الكسر في عظم الفخذ الأيسر الذي طالما تم ربطه بنظرية الأغتيال بانه نتيجة كسر في عظم الفخذ تعرض له توت عنخ أمون قبل موته وربما يكون الألتهاب الناتج من هذا الكسر قد تسبب في وفاته. اظهرت التحاليل الحديثة ايضا ان ان عظم سقف التجويف الفمي لتوت عنخ أمون لم يكن مكتملا وكان طول قامة توت عنخ أمون 170 سم وكان الطول العرضي لجمجمته أكبر من الطول الطبيعي مما حدى بالبعض باقتراح مرض متلازمة مارفان Marfan's syndrome كسبب للموت المبكر وهذه الحالة وراثية تنقل عن طريق مورثات جسمية مهيمنة. كان التقرير النهائي لفريق علماء الأثار المصري ان سبب الوفاة هو تسمم الدم نتيجة الكسر في عظم الفخذ الذي تعرض له توت عنخ أمون والتي ادى إلى الگانگرين Gangrene الذي هو عبارة موت الخلايا والأنسجة وتحللها نتيجة افراز إنزيمات من العضلات الميتة بسبب عدم وصول الأكسجين اليها عن طريق الدم. قبل هذا التقرير كانت هناك محاولات لمعرفة سبب الموت باستعمال أشعة أكس X-rays على مومياء توت عنخ أمون جرت في جامعة ليفربول و جامعة ميشيغان في 1968 و عام 1978 على التوالي وتوصلت الجامعتان إلى اكتشاف بقعة داكنة تحت جمجمة توت عنخ أمون من الخلف والذي تم تفسيره كنزيف في .الدماغ مما ادى إلى انتشار فرضية انه قد تلقى ضربة في رأسه ادت إلى نزيف في الدماغ ثم الموت اكتشاف مقبرة توت عنخ أمون وادي الملوك كان ما يسمى وادي الملوك الواقعة على الضفة الغربية من نهر النيل بالقرب من طيبة ولمدة 450 سنة اثناء عهد الدولة الحديثة من تاريخ قدماء المصريين التي امتدت من 1539 إلى 1075 قبل الميلاد بمثابة مقبرة لفراعنة تلك الفترة حيث يوجد في هذا الوادي الصخري الذي يبلغ مساحته مايقارب 20,000 متر مربع 27 قبرا ملكيا تعود لثلاثة أسر وهي الأسرة المصرية الثامنة عشر و الأسرة المصرية التاسعة عشر والأسرة المصرية العشرون تم اكتشافه لحد هذا اليوم يعتقد ان الوادي يضم على اقل تقدير 30 قبورا أخرى لم يتم اكتشافها لحد الآن. القبور المكتشفة في وادي الملوك لحد الآن وحسب الترتيب الزمني لحكم الفراعنة تعود إلى تحوتمس الأول و أمنحوتپ الثاني و توت عنخ أمون و حورمحب وهم من الأسرة المصرية الثامنة عشر و رمسيس الأول و سيتي الأول و رمسيس الثاني وآمينمسيس وسيتي الثاني و سبتاح و هم من الأسرة المصرية التاسعة عشر و ست ناختي و رمسيس الثالث و رمسيس الرابع و رمسيس الخامس و رمسيس التاسع وهم من الأسرة المصرية العشرون. وهناك قبور أخرى لفراعنة مجهولين لازالت المحاولات جارية لمعرفتهم. كان بناء قبر الفرعون يبدأ عادة بعد ايام من تنصيبه فرعونا على مصر وكان البناء يستغرق على الأغلب عشرات السنين وكان العمال يستعملون ادوات بسيطة مثل الفأس لحفر اخاديد طويلة وتشكيل غرف صغيرة في الوادي وبمرور الزمن كانت هناك قبور تبنى فوق قبور اخرى وكان شق الأنفاق والأخاديد الجديدة تؤدي في الغالب إلى انسداد الدهاليز المؤدية إلى قبر الفرعون الأقدم, انعدام التخطيط المنظم هذا كان السبب الرئيسي الذي ادى إلى بقاء هذه الكنوز وعدم تعرضها للسرقة لألاف السنين. الضريح الرئيسي لقبر توت عنخ أمون في4 نوفمبر 1922 وعندما كان عالم الآثار والمتخصص في تأريخ مصر القديمة البريطاني هوارد كارتر يقوم بحفريات عند مدخل النفق المؤدي إلى قبر رمسيس الرابع في وادي الملوك لاحظ وجود قبو كبير واستمر بالتنقيب الدقيق إلى ان دخل إلى الغرفة التي تضم ضريح توت عنخ أمون وكانت على جدران الغرفة التي تحوي الضريح رسوم رائعة تحكي على شكل صور قصة رحيل توت عنخ أمون إلى عالم الأموات وكان المشهد في غاية الروعة للعالم هوارد كارتر الذي كان ينظر إلى الغرفة من خلال فتحة وبيده شمعة ويقال ان مساعده سأله "هل بامكانك ان ترى اي شيء ؟" فجاوبه كارتر "نعم اني ارى أشياء رائعة". في 16 فبراير 1923 كان هوارد كارتر (1874 - 1939) أول انسان منذ أكثر من 3000 سنة يطأ قدمه ارض الغرفة التي تحوي تابوت توت عنخ أمون. لاحظ كارتر وجود صندوق خشبي ذات نقوش مطعمة بالذهب في وسط الغرفة وعندما قام برفع الصندوق لاحظ ان الصندوق كان يغطي صندوقا ثانيا مزخرفا بنقوش مطعمة بالذهب وعندما رفع الصندوق الثاني لاحظ ان الصندوق الثاني كان يغطي صندوقا ثالثا مطعما بالذهب وعند رفع الصندوق الثالث وصل كارتر إلى التابوت الحجري الذي كان مغطى بطبقة سميكة من الحجر المنحوت على شكل تمثال لتوت عنخ أمون وعند رفعه لهذا الغطاء الحجري وصل كارتر إلى التابوتالذهبي الرئيسي الذي كان على هيئة تمثال لتوت عنخ أمون وكان هذا التابوت الذهبي يغطي تابوتين ذهبيين آخرين على هيئة تماثيل للفرعون الشاب . لاقى هاورد صعوبة في رفع الكفن الذهبي الثالث الذي كان يغطى مومياء توت عنخ أمون عن المومياء ففكر كارتر ان تعريض الكفن إلى حرارة شمس صيف مصر اللاهبة ستكون كفيلة بفصل الكفن الذهبي عن المومياء ولكن محاولاته فشلت واضطر في الأخير إلى قطع الكفن الذهبي إلى نصفين ليصل إلى المومياء الذي كان ملفوفا بطبقات من الحرير وبعد ازالة الكفن المصنوع من القماش وجد مومياء توت عنخ أمون بكامل زينته من قلائد و خواتم و التاج والعصى وكانت كلها من الذهب الخالص ، لإزالة هذه التحف اضطر فريق التنقيب إلى فصل الجمجمة والعظام الرئيسية من مفاصلها وبعد ازالة الحلي اعاد الفريق تركيب الهيكل العظمي للمومياء ووضعوه في تابوت خشبي. أمام الجمهور لأول مره قررت وزارة السياحة المصرية السماح بعرض مومياء الملك الفرعوني الشاب توت عنخ آمون أمام الجمهور لأول مرة منذ اكتشافها مع ضريحها الذهبي في مدينة الأقصر قبل 85 عاما. ونقلت وكالة أسوشيتد برس للأنباء عن مدير هيئة الآثار المصرية زاهي حواس قوله إن العلماء المصريين بدؤوا قبل أكثر من عامين ترميم مومياء الفرعون توت عنخ آمون التي تعرضت لأضرار بالغة بعد إخراجها لفترة وجيزة من تابوتها الحجري عند إخضاعها للتصوير الطبقي المحوري. وأضاف حواس أن الجزء الأكبر من جسد المومياء مفتت إلى 18 قطعة تبدو -حسب وصف حواس- كحجارة تحطمت أجزاء عندما اكتشفها عالم الأثار البريطاني هوارد كارتر أول مرة وأخرجها من قبرها وحاول نزع القناع الذهبي الذي كان يغطي وجه الملك توت عنخ آمون. شار إلى أن الغموض الذي أحاط بتوت عنخ آمون وضريحه الذهبي أثار فضول وحماسة المعجبين بالدراسات المصرية القديمة منذ كشف كارتر موقع المومياء في 4 نوفمبر/ تشرين الثاني 1922، وما كانت تخبئه من كنوز الذهب والأحجار الكريمة. وقد حاول علماء الآثار في السنوات الأخيرة كشف اللغز وراء طريقة وفاة الفرعون الشاب الذي يعتقد بأنه كان الحاكم الـ12 من الأسرة الفرعونية الـ18 وصعد إلى العرش حاكما لمصر القديمة وعمره لم يتجاوز ثمانية أعوام. وفي محاولة لكشف هذه الأسرار أخرج العلماء مومياء توت عنخ آمون من قبرها ووضعها على طاولة التصوير الطبقي المحوري المتطور لمدة ربع ساعة عام 2005 من أجل الحصول على صورة ثلاثية الأبعاد لمومياء يزيد عمرها عن 3000 عام. واستبعدت نتائج الفحص الطبي أن يكون الفرعون الشاب قد مات قتلا، لكنها لم تستطع أن تحدد تحديدا دقيقا طريقة وفاته التي وقعت في العام 1323 قبل الميلاد. فقد اكتشفت الصور أن الملك توت عنخ آمون تعرض لكسر في فخذه اليسرى، بسبب حادث ما على الأرجح، أدى إلى إصابته لاحقا بمرض قاتل تعذر تحديده. كما قدمت الصور في حينه كشفا غير مسبوق حول حياة الفرعون الشاب الذي يعد من أشهر ملوك مصر القديمة، ومنها أنه كان معافى بسبب تغذيته الجيدة رغم نحول بنيته نسبيا التي لا يتجاوز طول قامتها 170 سنتميترا عند وفاته. وتأمل وزارة السياحة المصرية أن تستثمر الاهتمام العالمي بالفرعون الشاب من أجل استقطاب أكبر عدد من السياح للقدوم إلى مصر ومشاهدة المومياء على الطبيعة في مقبرة وادي الملوك بالأقصر. |