رجالة ايجوث

المعهد العالى للسياحة والفنادق ايجوث
 
دخولالرئيسيةالتسجيل
Send Button
likebox
المواضيع الأخيرة
» كلمات مأثورة للعمرى البطل طالب إيجوث
الجمعة يوليو 12, 2013 9:47 pm من طرف البطل

» معبد الكرنك او معابد الكرنك
الجمعة يوليو 12, 2013 4:15 am من طرف البطل

» آثار الحضارة العربية الإسلامية على أوروبا
الخميس يوليو 11, 2013 4:13 am من طرف البطل

» نظام العدد المصري القديم
الخميس يوليو 11, 2013 4:03 am من طرف البطل

» رمضان كريم وكل عام وأنتم بخير
الثلاثاء يوليو 09, 2013 5:50 pm من طرف البطل

» امتا النتيجه يامحمود
الإثنين مارس 19, 2012 10:26 am من طرف mix coor

» ازاله الموقع
الجمعة يناير 20, 2012 7:31 pm من طرف البطل

» الموقع مش مصدر جذب
الجمعة أغسطس 26, 2011 3:26 pm من طرف mido_crises

» Temple of Queen Hatshepsut, Luxor, Egypt
السبت يوليو 02, 2011 3:47 am من طرف magood012

» برنامج لتعليم اسرار اللغة الهيروغليفية
الأربعاء يونيو 29, 2011 3:47 pm من طرف magood012

» اللغة الهيروغليفية
الأربعاء يونيو 29, 2011 3:46 pm من طرف magood012

» جدول امتحانات الدبلومة 2009/2010
الجمعة يونيو 03, 2011 9:08 pm من طرف ahmedsamad83

» اسئله امتحانات دكتور هشام فهيد
السبت مايو 21, 2011 6:43 pm من طرف ahmedsamad83

» مبارك يكتب خطاب اعتذار للشعب
الثلاثاء مايو 17, 2011 3:09 pm من طرف مؤسس المنتدى

» قبول طلاب الثانوية العامة بالجامعات الخاصة 31 يوليو
الخميس مايو 12, 2011 7:58 pm من طرف adel5977

» الجنس في مصر القديمة
الجمعة يناير 21, 2011 10:02 pm من طرف حمزه الحجاجى

» اسماء ملوك مصر القديمة
الجمعة يناير 21, 2011 9:58 pm من طرف حمزه الحجاجى

» الى الزملاء الأعزاء
السبت يناير 15, 2011 5:12 pm من طرف ahmed nasr

» حياة الفراعنة في النكت
الأحد يناير 09, 2011 11:59 pm من طرف mami.1717

» الى متى انتظار اوراق وملفات دبلومه الارشاد- نداء الى الدكتور: محمود خلف وعميد المعهد
الأحد يناير 09, 2011 8:15 pm من طرف ayman abdel monem

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمود شبيب - 3132
 
حمزه الحجاجى - 1003
 
مؤسس المنتدى - 684
 
matar - 428
 
badora - 390
 
البطل - 237
 
بهاء عبد الصبور - 168
 
rqueen00 - 128
 
رنيا التهامى - 121
 
شريف احمد - 116
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط ايجوث على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط رجالة ايجوث على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 الكنيسة المعلقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مؤسس المنتدى
عامر الجزار
عامر الجزار
avatar

رقم الهاتف 0175991373
عدد المساهمات : 684
النقاط : 1115
السٌّمعَة : 8 العمر : 29

مُساهمةموضوع: الكنيسة المعلقة   الخميس يوليو 22, 2010 7:48 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الكنيسة المعلقة، هي كنيسة العذراء مريم. وعرفت باسم المعلقة لأنها شيدت فوق برجين من حصن بابليون الروماني. يبلغ
ارتفاع الكنيسة المعلقة نحو ثلاثة عشر مترا، وهي ذات أهمية دينية خاصة؛ بما تشهده من احتفالات دينية مسيحية كبرى: مثل تنصيب المطارنة (البطاركة).

هي ذات أهمية أيضا، لأنها شهدت محاكمة الأساقفة أو القساوسة الذين اتهموا بالهرطقة (الترويج للبدع). وقد أبحر وأطنب المؤرخون في الكتابة عن مجموعة المقتنيات الثمينة التي تضمها، والتي من بينها أوان قيمة ومباخر فضية وذهبية. ومن الناحية الوصفية، فإن الكنيسة مستطيلة الشكل؛ بطول نحو أربعة وعشرين مترا، وعرض عشرين متر ونصف المتر.

تقع واجهة الكنيسة بالناحية الغربية، وهي من طابقين. وتوجد هناك نافورة أمام الكنيسة.

عامر الجزار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مؤسس المنتدى
عامر الجزار
عامر الجزار
avatar

رقم الهاتف 0175991373
عدد المساهمات : 684
النقاط : 1115
السٌّمعَة : 8 العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: الكنيسة المعلقة   الخميس يوليو 22, 2010 7:51 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





القاهرة - الراية - دينا محروس:

تحتضن مصر العديد من الآثار المسيحية التي تركتها العائلة المقدسة أثناء رحلتها داخل الأراضي المصرية هرباً من بطش الرومان في رحلة استمرت لأكثر من ثلاثين شهراً خلفت وراءها كنائس وأديرة ومقابر لها أهمية تاريخية كبيرة لأنها تعد حلقة وصل بين الفنون المصرية في العصرين الفرعوني واليوناني الروماني من جهة والعصر الإسلامي من جهة أخري هذه الآثار يقصددها السائحون المسيحيون والمسلمون علي السواء.
تنتشر الآثار القبطية في أنحاء مصر بالقاهرة وسيناء والواحات والفيوم وغيرها وإن كان أغلبها يقع في منطقة مصر القديمة عند حصن بابليون وتبلغ مساحته حوالي نصف كيلو متر مربع وتم بناؤه للحماية العسكرية الرومانية ويقع بداخله ست كنائس قبطية أشهرها الكنيسة المعلقة التي يرتادها السائحون الأجانب والعرب سنوياً وتقع أعلي الحصن علي ارتفاع 13 متراً فوق سطح الارض ويرجع تاريخ إنشائها للقرن الخامس الميلادي وسبب شهرة الكنيسة نقل مقر الكرسي البابوي اليها من الأسكندرية في القرن الحادي عشر الميلادي علي يد البطريرك خرستود لوس واستمر الكرسي بها حوالي قرنين من الزمان.. والكنيسة المعلقة تعد من أقدم كنائس مصر وكانت في الأصل معبداً فرعونياً ثم تحولت الي كنيسة تقام فيها الشعائر الدينية حتي اليوم بانتظام.
وللكنيسة المعلقة أهمية أثرية خاصة انها تحتوي علي 120 أيقونة موزعة علي جدرانها وتحتوي بداخلها علي كنيسة أخري يصعد اليها بسلم خشبي وهي كنيسة مار مرقص وتعتبر الكنيسة أحد أهم آثار مجمع الأديان وتمت بها الكثير من عمليات الترميم التي بدأت عام 1984.
كما يضم الحصن كنيسة مارجرجس التي شيدها الكاتب أثيناسيوس عام 684 ميلادية ولكنها تعرضت لحريق منذ ثمانين عاماً ولم يبق منها الا قاعة استقبال بخارجها وتتزين بنقوش بارزة من الجبس وعلي سقفها رسوم ملونة وبجوار كنيسة مارجرجس تقع كنيسة أبي سرجة التي أنشئت في أواخر القرن الرابع الميلادي في نفس المكان الذي أقامت به العائلة المقدسة وتعود أهميتها الي اعتبارها أول كنيسة في مصر يقيم فيها البطاركة القداس بعد تكريزهم في الأسكندرية وقد تهدمت هذه الكنيسة في القرن العاشر الميلادي وأعيد بناؤها مرة ثانية في العصر الفاطمي.
وفي زقاق بني حصين توجد كنيسة السيدة العذراء التي يعود إنشاؤها الي عام 865 ميلادية والتي يغطي صحنها وهياكلها قباب من الطوب مرتكز علي أعمدة رخامية أما دير البنات الراهبات الذي يقع في الجهة الشمالية من الحصن يعد من المواضع الدينية التي لها أهميتها لدي المسيحيين حيث يترددون عليه للزيارة واستمداد الشفاء تبركاً بالشهيد صاحب الدير لاسيما المصابين بأمراض عصبية وعقلية.
من جانب آخر اختيرت أسوار حصن بابليون الشهير موقعاً لبناء أول متحف قبطي بمصر ليملأ فجوة في سجلات الفن المصري ويساعد علي دراسة تاريخ المسيحية في مصر.
أسس المتحف القبطي مرقص سميكة عام 1910 علي مساحة تبلغ 8000 متر وقد تم تطويره بجناحيه القديم والجديد والكنيسة المعلقة وتم افتتاحه بعد ذلك عام 1998 ويبلغ عدد مقتنياته حوالي 16000 مقتني وقد رتبت مقتنيات المتحف تبعاً لنوعياتها الي اثني عشر قسماً ويتسم المتحف بطابع الفن القبطي الممزوج بالتقاليد المصرية القديمة والهلينسية والبيزنطية والإسلامية ويجمع بين المادة الأثرية اللازمة والوثائق التي تساعد في دراسة تاريخ مصر منذ بدايات ظهور المسيحية وحتي الآن.
ويضم المتحف كتاب مزامير داوود ولوحات القلالي التي يستخدمها الرهبان في الأديرة ومن أشهر مقتنيات المتحف ثلاث قطع من الأخشاب لها أهميتها القصوي في دراسة فن النحت فيما بين القرنين الرابع والسادس وهي باب كنيسة القديسة بربارة ومذبح كنيسة القديسين وعتبة كانت تزين أحد أبواب الكنيسة المعلقة.
وهناكقاعة لكنائس مصر وتضم أهم القطع في كل كنيسة في مصر القديمة مثل الكنيسة المعلقة وأبي سرجة وأبي مينا بجانب قطع من البرونز يظهر عليها الهلال وغصن الزيتون والصليب وهو يوحي بمدي روح الوحدة الوطنية في العصور القديمة وقد تحول شارع مارجرجس بمصر القديمة الي مدينة من المتاحف الضخمة تضم مجموعة من الكنائس الصغيرة بعضها مطعم بالذهب الخالص تبين انها مقابر تضم رفات بعض أثرياء مصر قاموا ببناء مقابرهم علي هيئة كنائس فخمة من بينهم يوسف عيروط بك الذي أسس كنيسة تعلوها قبة سداسية الشكل ثم يعلو القبة صليب نحاسي وقد بنيت هذه الكنيسة عام 1894 وتضم تمثالاً لراهب كاثوليكي بالحجم الطبيعي وعند أحد أبواب الكنيسة يوجد القبر الذي يضم مذبحاً من الجرانيت الخالص تعلوه فازة فرنسية يتجاوز ثمنها نصف مليون جنيه وبجوارها شمعدانان نحاسيان.
كما تضم الكنائس الصغيرة مقبرة حنا زنانيري بك وهي عبارة عن لوح رخام كبير يعلوه صورة الزنانيري بك وتمثال لزوجته.. بالاضافة لوجود مقابر صيدناوي باشا صاحب محلات صيدناوي اليهودي الأصل والذي تحول الي المسيحية الكاثوليكية عند دخول الألمان مصر ليهرب من المحرقة أما قبره فيتكون من الجرانيت الأسود المطعم بالذهب وقبواً أثرياً به رسومات أثرية فوق المذبح.
وبعيداً عن القاهرة تعد سيناء منذ العصور المسيحية أحد أهم مناطق الجذب للرهبان المسيحيين.. وقد أقام هؤلاء الرهبان العديد من الأديرة والكنائس في أودية سيناء ومن أشهرها دير سانت كاترين الذي يقع أسفل جبل سيناء ويعد الدير أشهر مزار سياحي في سيناء حيث تقصده أفواج سياحية من جميع بقاع العالم ويدر دخلاً حوالي 10 ملايين جنيه سنوياً.
وقد بني الدير في القرن السادس الميلادي ومازال من أعظم الآثار المسيحية في مصر والعالم.. وللدير سور عظيم يحيط بعدة أبنية داخلية بعضها فوق بعض تصل أحياناً الي أربعة طوابق تخترقها ممرات ودهاليز معوجة.
ويعود بناؤه لأمر الإمبراطورة هيلانة والدة الإمبراطور قسطنطين عام 432م، واكتمل بناؤه في عهد الامبراطور جوسيتيان عام 545 ليكون معقلاً لرهبان سيناء وقد سمي في العصور التالية باسم دير القديسة كاترين .
ومن أهم مباني الدير.. الكنيسة الكبري وهي من أقدم الآثار المسيحية داخل مصر وترجع الي القرن السادس الميلادي وبداخلها بني 12 عموداً تمثل شهور السنة وفي صدر الكنيسة يوجد الفسيفساء المسيحية الأشهر في العالم كله والمنظر الرئيسي فيها يمثل السيد المسيح في الوسط وعلي يمينه العذراء وعلي يساره موسي وتتدلي الثريات الثمينة من سقفها، كما تعرض الكنيسة نحو 2000 أيقونة نادرة المثيل صنعت في القرن السادس.
ويرجع الكثير شهرة دير سانت كاترين الي مكتبته الغنية بالمخطوطات وتقع في بناء قديم جنوب الكنيسة الكبري وتضم المكتبة عدداً من الوثائق والفرمانات التي أعطاها الخلفاء والحكام للدير.. أشهرها ما يقال بأنه وثيقة من الرسول محمد عليه الصلاة والسلام يعطي فيها الأمان للدير والرهبان، ويبلغ عدد مخطوطات المكتبة نحو 6000 مخطوط نادر.
وفي أعلي جبل موسي يوجد كنيسة صغيرة يصعد اليها الزائرون وعلي مقربة منها مسجد صغير.
من ناحية أخري تزخر مدينة الفيوم بالعديد من الكنائس والأديرة الأثرية التي يرجع إنشاؤها الي العصر الروماني أشهرها دير العزب او السيدة العذراء مريم ويضم الدير كنيسة قديمة وأخري حديثة ومزارا للأنبا أبرام ومتحفاً.
أما دير رئيس الملائكة فيرجع الي القرن الثالث الميلادي وقد بدأت حياة الرهبنة في هذا الدير في القرن الرابع حتي القرن ال 19.
كما تجددت الآثار القبطية بصعيد مصر علي مراحل زمنية مختلفة من القرون الأولي للمسيحية وأهم الآثار الباقية حتي الآن بالصعيد دير الأنبا أمونيوس المعروف بدير الشهداء ويعتبر هذا الدير من الأديرة المهمة القائمة بالصعيد نظراً لوجود ثروة زخرفية مهمة من زخارف الفرسكو القديمة، ويعد المغطس أحد أهم المعالم الأثرية القبطية بالصعيد.
وبالصحراء الغربية يوجد مغارات الرهبان وترجع هذه المغارات الي العصر الأول للرهبان المتوحدين بالصعيد.
وداخل أحد جبال الصحراء الغربية يوجد كنيستان أثريتان الأولي تقع في الناحية القبلية وتسمي باسم كنيسة العذراء الطاهرة مريم ويرجع تاريخها الي القرن الرابع الميلادي.
أما الكنيسة الثانية فتحمل اسم الأمير تاوضروس المشرقي تقع علي بعد 20 متراً من كنيسة العذراء مريم.. وبها مذبح مصنوع من الخشب ويوجد تحته سرداب لتخبئة الذبيحة أثناء الاضطهاد

عامر الجزار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود شبيب

avatar

رقم الهاتف closed
عدد المساهمات : 3132
النقاط : 7682
السٌّمعَة : -5 العمر : 30
الموقع : اللهم صلي وسلم وبارك علي سيدنا ""محمد"" عليه أفضل الصلاة والسلام

مُساهمةموضوع: رد: الكنيسة المعلقة   الخميس يوليو 22, 2010 8:08 pm

بارك الله فيك ، موضوع رائع ومفيد ومهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://egoth.rigala.ne
حمزه الحجاجى

avatar

رقم الهاتف 0107762781
عدد المساهمات : 1003
النقاط : 1747
السٌّمعَة : 21 العمر : 37

مُساهمةموضوع: رد: الكنيسة المعلقة   الخميس سبتمبر 02, 2010 8:25 pm

موضوع جيد يا اخ عامر بوركت وطبعا الاثار دية موجودة فى حى مصر القديمة اللى انا اتولدت فيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكنيسة المعلقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رجالة ايجوث :: الارشاد السياحى :: قسم الارشاد السياحى العام-
انتقل الى: