رنيا التهامى
عدد المساهمات : 121 النقاط : 177 السٌّمعَة : 1
| موضوع: خوفو.. والسحرة.. وعبث الأقدار! الجمعة يوليو 16, 2010 12:11 pm | |
| آثار وأسرار: قصة أهرام مصر(36) خوفو.. والسحرة.. وعبث الأقدار! بقلم: د. زاهي حواس<TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0>
<TR> <td colSpan=2></TD></TR> <TR> <td dir=rtl align=right bgColor=#f2ffff></TD></TR> <TR> <td dir=rtl align=right bgColor=#f2ffff><TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width=66 align=left border=0>
<TR> <td align=middle>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</TD></TR></TABLE>عاش الأمير خوفو طفولته بجوار أبيه الملك سنفرو وأمه الملكة حتب ـ حرس داخل القصر الملكي بدهشور وقد كان خوفو يتعجب كيف أن المهندس المسئول عن بناء هرم أبيه قد أخطأ في الزاوية وهو يبني الهرم, فقد وجد أنهم بدأوا بزاية13 ـ31 ـ54 لذلك فقد انحني الهرم وأصبح يحمل اسم الهرم المنحني بدهشور. ولكنه بعد ذلك تابع كل الخطوات التي قام بها المهندسون وهم يبنون الهرم الشمالي هو بحق أعظم المباني المصرية المعمارية في ذلك الوقت قبل أن يتولي خوفو الحكم وقد اهتم الأمير بأن يذهب يوميا من القصر مشيا علي الأقدام وبجواره صديقه حم إيونو ابن عمه والمهتم بالعمارة والبناء منذ الصغر. وأثناء سيرهما في الطريق بعد أن غادرا القصر قال خوفو لصديقه: إنني أتمني أن تكون ساعدي اليمني ورئيسا لكل الأعمال الملكية عندما أقوم ببناء هرمي. فأنا أفكر من الآن في أمرين غاية في الأهمية.
وكان الفتي الصغير ينصت باهتمام إلي صديقه الأمير الصغير. وأضاف خوفو: أفكر من الآن في المكان الذي سوف أبني عليه هرمي, لأنني أبحث عن نوع جيد من الحجر يجعل هرمي أعظم وأكبر الأهرامات المصرية وأهم من هرم والدي سنفرو ملك مصر العليا والسفلي, والأمر الثاني يا صديقي أن نشاهد طريقة بناء الأجزاءالداخلية للهرم الشمالي كي نستطيع أن نخرج من هذه التجربة بفائدة. فرد حم إيونو بفخر: إنني أقضي وقتي كله أتابع التجربة وأتعلم حتي أنال شرف العمل بجوارك. وأضاف: إن هرم أبيك الشمالي وصل إلي99 مترا في الارتفاع ولابد أن تكون مقبرتك أكثر ارتفاعا ولن يكون لهامثيل, وعرفت أيضا أن طول القاعدة وصل إلي220 مترا وسوف أجعل قاعدة هرمك أطول من هذه القاعدة. وتدخل الأمير خوفو قائلا لصديقه: اشرح لي ماعرفته من مهندس الهرم عن الحجرات والممرات الداخلية لهرم والدي سنفرو. فوقف حم إيونو بجسمه الممتلئ ينظر إلي خوفو الصغير مندهشا من التفكير في بناء مقبرته وهو في هذه السن الصغيرة. وقال: إن مدخل الهرم بني بالحجر الجيري الجيد الأملس ويؤدي المدخل إلي ممر طويل يبلغ نحو60 مترا وانحداره بزاوية تصل إلي56 ـ27 ثم يؤدي بعد ذلك إلي ثلاث حجرات, وفي نهاية الممر دهليز أفقي طوله7 أمتار. ويصل الدهليز إلي ثلاث حجرات ذات سقف متدرج وهناك تشابه تام في الحجم والشكل بين الحجرة الأولي والثانية, أما الوصول إلي الحجرة الثالثة من خلال فتحة موجودة في الحجرة الثانية. وأخيرا أضاف حم إيونو: إن هذه الحجرة هي المخصصة لدفن ملك مصر.
وجاء مهندس الملك سنفرو يحيي الأمير ووريث العرش خوفو وصديقه قائلا لهما: بعد أربع سنوات سوف ينتهي العمل في بناء هدا الهرم, وسوف يكون الملك سنفرو جالسا علي العرش لمدة أربعين عاما وهناك تعليمات صدرت لي اليوم بأن نذهب إلي ميدوم كي نكمل بناء الهرم. فقال حم إيونو: عرفت اليوم من مدرسة المعبد أن هرم ميدوم لم يكتمل بناؤه وترك وهو علي شكل المدرج وقد بني علي غرار هرم جدنا نتر ـ خت( زوسر). وأكمل مهندس هرم سنفرو قائلا: سوف نقوم بتغيير بناء هرم ميدوم من هرم مدرج إلي هرم كامل, وبذلك سوف يكون أهم واول هرم كامل في مصر وسوف يكون هذا الهرم مثالا لبداية أي بداية حكم ملكنا العظيم سنفرو وسوف يكون آخر هرم أكمل في نهاية عهده. وأضاف: سوف نطلي الهرم بالذهب وسوف نقوم بوضعه علي قمة الهرم كي يكون إعلانا عن بناء الهرم. سرت شائعة في البلاد بأن الملك سنفرو قد مات. وهمس الجميع وتناقلوا الخبر في قري الجنوب والدلتا. وبدأ الاستعداد للجنازة كي توضع مومياء الملك داخل الهرم الشمالي في سرية تامة دون علم أحد علي أن يتم إيهام الجميع بأن الملك سوف يدفن داخل الهرم المنحني.
وبعد أن ذرفت الدموع وانتهي الحزن وبدأت البلاد تستعد لاستقبال الملك الجديد ابن سنفرو خوفو( خنوم خوفوي) الذي انتسب للإله الخالق خنوم. بدأ الملك الصغير يستعد لتولي مقاليد الحكم وقد استقر في القصر الملكي مع والدته حتب ـ حوس بدهشور حتي يمكن الانتهاء من تحنيط جثة الملك الراحل. وقد تم التحنيط داخل الورشة المجاورة للهرم التي عرفت باسم وعبت أي المكان الطاهر واستغرق التحنيط40 يوما, ثم بدأت بعد ذلك عملية التجهيز الأخير للتحنيط التي استغرقت ثلاثين يوما. وفي ذلك الوقت كان حم إيونو رئيس كل أعمال الملك يبني قصرا للملك في الجيزة وهو المكان الذي تم اختياره ليكون مقرا لمقبرة الملك.
وقد تقابل مهندس الهرم مع الملك ووضع أمامه كل الخرائط المصورة علي ورق البردي. وبدأ يشرح للملك سبب اختيار هضبة الجيزة لتكون مقرا للهرم الجديد. وقال حم إيونو: إن الأحجار الموجودة في هذا الهرم سوف تبني هرما ضخما لن تشهد كمت ـ اسم مصر في ذلك الوقت ـ له مثيلا, لأن أحجار الجيزة جزء من أحجار هضبة ضخمة( هضبة المقطم) والمستوي العلوي للهضبة يوجد به حجر جيري صلد قوي سوف يجعل هرم الملك أعجوبة الزمان. ثم نظر الملك خوفو إلي الموجودين وأمرهم بالانصراف, لأنه سوف يدلي ببعض الأسرار إلي مهندسه وابن عمه وقال: إن ما سوف يشغلني في الأشهرالمقبلة هو كيفية بناء حجرة دفني داخل هذا الهرم وأيضا الموعد الذي سوف ننتقل فيه كي نعيش في قصري الجديد ومع زوجتي المحبوبة مريت ـ إيت إس والملكة حنوت سن وأمي الملكة حتب ـ حرس. وقد قررت أمي أن تدفن بجواري.
وانتهي بناء قصر الملك أسفل الهضبة وانتقل الملك مع زوجته وأمه كي يعيشوا بقصر الجيزة. وكان أول أوامره للأمير المهندس المعماري حم إيونو أن يرسل أسطولا مثلما فعل والده إلي ببلوس( لبنان حاليا) كي يحضر خشب الأرز كي يتم تصنيع المراكب الخاصة بالهرم وتوضع بجوار هرمه. وقال المهندس: سمعا وطاعة يامولاي. وقد أصدرت اليوم أوامر أخري بإرسال بعثات إلي أسوان تقطع الجرانيت من محاجر الجنوب كي تستعمل في بناء حجرة الدفن, وأرسلت بعثة أخري إلي الصحراء الغربية للبحث عن حجر مناسب كي يصنع منه الهرم الذي سوف نطليه بالذهب ونضعه فوق الهرم بعد الانتهاء من بناء أفق الملك خوفو. وسأل الملك: هل هذا هو اسم هرمي أيها الأمير؟. فقال: إننا أرسلنا الطلاب والعلماء إلي أون( مدينة العلم والمعرفة والجامعة التي كان يتعلم فيها الأمراء) التي تخرجنا منها سويا يامولاي كي يختاروا اسما لهرمك العظيم واتفقوا علي أن يكون آخت ـ خوفو أي أفق الملك خوفو, وأرسلنا بعثات أخري إلي الفيوم والواحة الشمالية كي تحضر البازلت الذي سوف يستعمل في بناء أرضيات المعابد المجاورة للهرم والجرانيت من أسوان. هذا يا مولاي ويقوم العمال بقطع الأحجار الجيرية من محاجر طرة الآن, التي سوف تستعمل في تكسية سطح الهرم.
وفي إحدي الليالي المقمرة وخوفو جالس في القصر وحيدا, أمر الحراس والخدم بألا يقترب منه أحد, وإخطار الملكة مريت ـ إيت ـ إس أن تظل في مخدعها بالقصر, ونبه علي ألا تحضر الفرق الموسيقية أو الراقصات إلي القصر. هذه هي الليلة العظيمة التي سوف يفكر فيها في كيفية الوصول إلي بناء حجرة الدفن والبهو العظيم داخل الهرم. وكان ينظر إلي سقف صالة الاستقبال في القصر ويبدو وجهه متجهما عابسا. وقد خلع تاجه وجلس يفكر.وجاء ابنه حور ددف الصغير إلي الباب وحاول الدخول إلي حضرة الحراس. وطلب كبير الحراس من الأمير الدخول لعله يسلي الملك ويخرجه من هذه العزلة. فقال حور ددف: لماذا تجلس مهموما يا والدي.. يا ملك مصر العظيم؟!* هنا نظر خوفو إلي الأمام والتقت عيناه بعيني ابنه الحبيب فقال له: إنني أفكر منذ أيام وأتحاور وأتناقش مع الأمير حم إيونو ومع خوفو خع إف الخبير في المباني المعمارية في كيفية بناء المداخل والطرق المؤدية إلي حجرة الدفن. ثم واصل الملك: عرفت اليوم من كهنة( أون) أن هذه الأسرار محفوظة لدي الإله( تحوت) إله الحكمة, ولو وصلنا إلي هذا السر, فسوف يكون هرمي أعظم الأهرام, وسوف يظل شاهدا علي عظمتي وعظمة مصر وسوف يحار في بنائه أحفادي وسوف يحاول الكثيرون من الأجيال المقبلة أن ينسبوا هذا الهرم إلي مجموعة قليلة من اللصوص يظهرون فترة في التاريخ.
لكني سوف أكتب هذه التجربة في كتاب فريد أوضح فيه الإعجاز المعماري والعلمي لبناء هرمي العظيم. وهنا قال الأمير: إنني أعرف مكان ساحر اسمه ددي يعيش في بلدة جد ـ سنفرو( ميدوم حاليا), ويبلغ من العمرأكثر من مائة وعشرة أعوام ويأكل خمسمائة وخمسين رغيفا من الخبز, وفخذ ثور.. ويشرب مائة قدر من الجعة, إلي يومنا هذا. ويعرف إلي الآن كيف يركب ثانيا رأسا قد قطع, ويعرف كيف يجعل الأسد يتبعه وحبله يجر علي الأرض, ويعرف عدد الأقفال التي يحتوي عليها معبد تحوت. ولم يتمالك خوفو نفسه من الدهشة وقال: أسرع يا حور ددف وأحضر لي هذا الساحر فورا. وسافر حور ددف إلي حيث يقيم الساحر واستقل مركبا أوصله إلي جد ـ سنفرو. واستطاع بعد رحلة طويلة أن يقابل الساحر ددي وبدأ الأمير يشرح لنا هذه المقابلة ويصف لنا شكل الساحر ويتحدث عن عدد أرغفة العيش الملقاة أمامه وأقداح الجعة. وافق الساحر علي المثول أمام الملك وركب المركب واتجه شمالا إلي قصر الملك الجديد في الجيزة. وعندما جاءالساحر لم يكن الملك في قاعة العرش وحيدا, بل كان معه الحاشية والحراس والملكة وأم الملك حتب ـ حرس وأولاد الملك وعد قليل من أفراد الشعب ينتظرون وصول الساحر ددي. وعندما دخل إلي الملك, انحني يحييه وقال الملك للساحر: لماذا لم تحضر لتقابلني من قبل أيها الساحر ددي؟!.
وهنا رد عليه: عندما استدعيت يا مولاي, حضرت فورا. واستفسر منه خوفو عن قدرته علي إعادة رقبة الإنسان مقطوعة بسحره مرة أخري إلي مكانها فرد عليه الساحر قائلا: نعم. أعرف ذلك يا أيها الملك, يا مولاي. فقال جلالته: احضروا لي سجينا من السجن حتي يوقع عليه عقابه. لكن الساحر رد علي الملك قائلا: لكن ليس علي رجل, يامولاي. ولم يغضب الملك أو يستاء من معارضة الساحر له وتحديه له أمام الجميع من الوزراء والموظفين والحاشية. فأحضروا له إوزة وقام الساحر بإلقاء وهمهمة بعض الكلمات السحرية القليلة. وفوجئ الجميع برأس الإوزة تنفصل عن الجسم وتطير نحو سقف قاعة العرش والجميع ينظرون إليها بذهول عجيب غير مصدقين أن هذا يمكن أن يحدث أمام أعينهم من هذا الرجل الغريب. وبعد أن طارت الرأس إلي أعلي, وجد المشاهدون الرأس تعود مرة ثانية وتلتصق بجسم الإوزة ثم تجري خارجة إلي حظيرتها. وانبهر الملك خوفو بهذا السحروطلب من ددي أن يكرر التجربة وكان يوما مسليا للجميع حتي أن الملك خوفو كاد ينسي الهدف الرئيسي من حضور الساحر ددي إلي القصر الملكي بالجيزة. وهنا قال الملك خوفو للساحر: إني أفكر منذ الأيام الماضية في كيفية بناء السراديب الموصلة لحجرة الدفن, وقيل لي من الرائين والكهنة إنني لو وصلت إلي سر الإله تحوت, فسوف أستطيع إخفاء كنوزي وجثماني حتي أعيش سعيدا كالإله رع في العالم الآخر وأبني هرما عظيما يبهر الأجيال. وهنا رد الساحر: إن هذا السر لن تستطيع الوصول إليه, لأنه سوف يكون في متناول أطفال يولدون من سيدة تدعي رودجدت وهؤلاء سوف يحكمون مصر. وهنا عبس الملك, لكن الساحر طمأنه بأن هذا لن يحدث في عهدك, لأنك سوف تعيش مدة طويلة حتي تبني هرمك العظيم, وسوف يحكم اثنان من أولادك بعدك, بل سوف يبني حفيدك هرما بجوار هرم جده العظيم خوفو, فانبسطبت أساريره وعاد إلي طبيعته.
وشكر الساحر علي حضوره وبدأ التفكير مرة أخري في كيفية الوصول إلي طرق أخري كي يعرف منها كيفية بناء هذا الهرم العظيم. هذه ليست قصة من الخيال, بل إنها مكتوبة بالهيراطيقية, إحدي كتابات اللغة المصرية القديمة, تعرف باسم بردية وستكار أو بردية خوفو والسحرة وقد نشرت في العديد من المراجع والكتب الأدبية, وفيها روايات وحكايات أخري حدثت أيام سنفرو والد خوفو. لهذا فإن الصديق المرشد السياحي الذي يحاول الخروج بقصص وهمية عن الحضارة وتقول إن هناك برديات ترجع عمر الحضارة المصرية إلي9 آلاف عام, هذا شيء مضحك وفيه مهانة لك, لأن هذا يثبت أنك لم تقرأ مرجعا علميا واحدا عن الحضارة المصرية, لأن عمر الحضارة المصرية القديمة أطول من هذا التاريخ بكثير فالعصر الحجري القديم بدأ في مصر منذ نحو700,000 عام قبل الميلاد, وليس هذا مرتبطا بالبرديات وإنما بالحقائق العلمية والدلائل الأثرية التي لاتقبل أدني شك, ويا ويلك لو قابلت سائحا ممن يعرف ويقرأ عن مصر وحضارتها, فسوف يكون موقفك حرجا للغاية.
وبردية خوفو والسحرة لم تكتب خلال عصر الدولة القديمة, لكن كتبت بعد ذلك في عصر الدولة الوسطي إلي بعد حوالي400 عام من بناء الهرم. وقد استطاع الكاتب الكبير نجيب محفوظ أن يحول هذا النصر إلي قصة درامية رائعة أطلق عليها عبث الأقدار وهي من أجمل الروايات التي تثبت عظمة بناة الأهرام, وجعل خوفو يبحث عن هؤلاء الأولاد, لكن استطاعت الأم أن تهرب ابنها ثم أحبته ابنة الملك, وتآمر عليه ابنه طمعا في الحكم, لكن هذا الطفل أنقذ الملك من الموت, وتزوج الأميرة وأصبح ملكا علي مصر, وهذا هو عبث الأقدار.
واستطاع المخرج الصديق هاني لاشين أن يكتب سيناريو رائعا جديدا لهذه القصة بعد أن حولها إلي فيلم غنائي رائع كتب أغانيه المبدع بهاء جاهين نجل كاتبنا الساخرالكبير صلاح جاهين ولحن الموسيقي الفنان محمد نوح. لكن للأسف لم يخرج هذا العمل إلي النور, واتصلت بي مني جبر زوجة الفنان هاني لاشين وقالت: إن هناك أملا جديدا في أن يري هذا الفيلم النور, إذ بدأت الفنانة إسعاد يونس في التفكير الجدي في إنتاج هذا العمل. وهنا أود أن أوضح أن هذا الفيلم لو اهتم به من ناحية الإنتاج وتم تنفيذ العمل بطريقة فنية يشترك فيها المتخصصون من حيث الأبنية والمعابد والهرم الأكبر واختيار دقيق للممثلين, لاستطاع هذا الفيلم أن يعرض في نيويورك وطوكيو وسيدني وعواصم أوروبا كلها في الوقت نفسه مع القاهرة.
ولدينا مثل حدث في الأشهر الماضية عندما عرض الفيلم الصيني الشهير النمر الرابض والتنين الخفي, وهذا هو الطريق الوحيد الذي يمكن أن يحول السينما المصرية إلي العالمية. وقد أسعدني الصديق مدحت زكي رئيس قطاع الإنتاج عندما أخبرني أن مسلسل الأقدار الذي أخرجه الفنان الشاب الدكتور خالد بهجت نجل الكاتب الكبير أحمد بهجت, سوف يعرض قريبا مترجما إلي اللغتين الإنجليزية والفرنسية, وسوف نري الإبداع الفني للفنان عزت العلايلي في دور الملك خوفو, والأدوار الأخري للفنانات سمية الألفي وإيمان وسوسن بدر والفنان محمود الجندي والوجوه الشابة الجديدة التي شاركت في العمل الذي كتب له السيناريو الكاتب محمد الغيطي. أعتقد أننا بدأنا الطريق الصحيح كي يعرف أولادنا الحضارة المصرية وعظمتها للرد علي الذين يحاولون سرقة أعز مانملك. وبعد ذلك لن نقف للدفاع عن الحضارة كعلماء, بل سيقف الشعب كله للدفاع عن حضارته بنفسه. وكم كنت أتمني أن ينال هذا المسلسل الأقدار إحدي جوائز مهرجان التليفزيون الأخير. وإلي اللقاء في المقال المقبل لنستكمل قصة أهرام مصر.
* الجيزة.. محافظة العراقة والتاريخ * تعتبر محافظة الجيزة من أهم محافظات مصر شهرة وعراقة تاريخية, نظرا لوجود أهم المواقع الأثرية في العالم بها مثل أهرام الجيزة الخالدة وأهرام سقارة وآثار منف العريقة, بل إن التاريخ المصري القديم قد بدأ في إحدي مراحله المهمة, وأعني العصر الحجري الحديث من منطقة مرمدة بني سلامة في غرب الدلتا التي تتبع محافظة الجيزة إداريا, إذ بدأ الإنسان المصري القديم حياة الاستقرار والزراعة وتكوين القري وتحول من جامع للطعام إلي منتج له, فأحدث ثورة حضارية كبيرة في ذلك الوقت تشبه في حجم إنجازها الحضاري ما نعرفه الآن بثورة الإنترنت والمعلومات. واليوم يحس المرء بارتياح شديد لذلك التطور الحضاري المدهش واللمسات الجمالية الساحرة ـ في زمن قياسي ـ في العديد من الميادين والشوارع الرئيسية والفرعية في محافظة الجيزة, فقد حدثت طفرات جمالية كبيرة في ميادين عدة, نذكر منها ميدان المنيب والأماكن المحيطة به وغيره الكثير. كل هذا يعود إلي رؤية ذلك الرجل الهادئ المتواضع المستشار محمود أبو الليل راشد الذي يعمل دون دعاية أو ضجيج, بغرض تحقيق حلمه بجعل محافظة الجيزة بكل أحيائها وميادينها وشوارعها جميلة نظيفة تسر الناظرين, في محاولة جادة بإعادة الجمال والنظافة والهدوء إلي حياتنا بعد طول غياب, فكل التحية والشكر والتقدير لذلك الرجل العظيم: المستشار محمود أبو الليل راشد.
كما أدعوه أن يشرك الفنانين العظام في خطته الطموح نحو إعادة التنسيق وتجميل محافظتنا العريقة الجيزة حتي يعود إليها رونقها وبريقها الجميلين. فقد سبق لنا وأن اشترك معنا الفنانون آدم حنين ومحمود مبروك عندما صمما الميدان الذي يسبق مدخل منطقة سقارة الأثرية, فأضافا له الكثير من اللمسات الجمالية, لذا أرجو أن يؤخذ برأي ورؤية الفنانين في تنفيذ هذا المشروع المستنير لمحافظة الجيزة العريقة.
* نقابة للأثريين ياوزير الثقافة * ينتابني إحساس عميق بالحزن عندما نفقد أحد الأثريين الذين أفنوا عمرهم في الكشف عن الآثار وحماية تراث مصر العريق, وتحضرني هنا ذكري فقد أستاذي وصديقي الحبيب الدكتور جمال مختار, فقد حزنت عليه أشد الحزن وبكيت عليه كثيرا, فقد كان نعم الأخ والأستاذ والصديق, ومما أحزنني أيضا في الفترة الأخيرة رحيل أستاذي العظيم الدكتور عبدالعزيز صالح الذي تتلمذت علي يديه وتعلمت منه تاريخ مصر القديم وأصول البحث العلمي السليم. وفي الوقت نفسه, يخطف الموت من بيننا بعضا من شباب الأثريين الذين يتركون أولادهم في أغلب الأحيان دون سند أو حماية, مما يزيد من الأمر صعوبة, وأذكر هنا ـ علي سبيل المثال ـ فقدنا شابا من خيرة الأثريين هو ناجي عامر, وكذلك فقدنا الأثري محمد الطيب. ولقد عاني العديد منهم من المرض الشديد ولم يستطيعوا دفع ثمن الدواء أو أجر المستشفي. لذا أصبح من الضروري المطالبة بالبدء في إنشاء نقابة للأثريين يكون هدفها رعاية الأثريين اجتماعيا وعلميا, في وقت ازداد فيه عدد الأثريين في الجامعة والمجلس الأعلي للآثار. وهنا أود أن أوضح أن الأثريين يعملون في مجال صعب جدا, فطبيعة عملهم تقتضي منهم الوجود داخل المقابر الأثرية القديمة المليئة بالأتربة والميكروبات الضارة, ويعملون أيضا في الصحراء ويتعرضون للمخاطر والتيه في الصحراء, بالإضافة إلي مسئوليتهم الجسيمة عن الحفاظ علي الآثار وحمايتها والمرور عليها ليلا ونهارا, ومن مهامهم أيضا البحث وكتابة الموضوعات العلمية ومواصلة دراساتهم العليا للوقوف علي أحدث النظريات العلمية في علم المصريات حتي يكونوا مواكبين لما يحدث في العالم, وعلي الرغم من ذلك لا يتم التعامل معهم علي أساس أنهم باحثون علميون.
لذا أعتقد أن إنشاء نقابة للأثريين هو الطريق الوحيد ليس فقط لتحسين وضع الأثريين, بل أيضا لحماية آثار مصر, لابد أن نرمم الأثريين أولا, وأعتقد أن السيد الوزير فاروق حسني قادر علي تحقيق هذا الحلم, وخروجه إلي النور, وسوف يسعد هذا آلاف الأثريين في كل مكان.
</TD></TR></TABLE> |
| |
|
حمزه الحجاجى
0107762781 عدد المساهمات : 1003 النقاط : 1747 السٌّمعَة : 21 العمر : 44
| موضوع: رد: خوفو.. والسحرة.. وعبث الأقدار! الجمعة يوليو 16, 2010 1:39 pm | |
| وده ما يسمى باساطير الولادة الالهية لاستحقاق ملك مصر | |
|