رجالة ايجوث
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رجالة ايجوث

المعهد العالى للسياحة والفنادق ايجوث
 
دخولالرئيسيةأحدث الصورالتسجيل
Send Button
likebox
المواضيع الأخيرة
» كلمات مأثورة للعمرى البطل طالب إيجوث
علم الهندسة عند المصريين Emptyالجمعة يوليو 12, 2013 9:47 pm من طرف البطل

» معبد الكرنك او معابد الكرنك
علم الهندسة عند المصريين Emptyالجمعة يوليو 12, 2013 4:15 am من طرف البطل

» آثار الحضارة العربية الإسلامية على أوروبا
علم الهندسة عند المصريين Emptyالخميس يوليو 11, 2013 4:13 am من طرف البطل

» نظام العدد المصري القديم
علم الهندسة عند المصريين Emptyالخميس يوليو 11, 2013 4:03 am من طرف البطل

» رمضان كريم وكل عام وأنتم بخير
علم الهندسة عند المصريين Emptyالثلاثاء يوليو 09, 2013 5:50 pm من طرف البطل

» امتا النتيجه يامحمود
علم الهندسة عند المصريين Emptyالإثنين مارس 19, 2012 10:26 am من طرف mix coor

» ازاله الموقع
علم الهندسة عند المصريين Emptyالجمعة يناير 20, 2012 7:31 pm من طرف البطل

» الموقع مش مصدر جذب
علم الهندسة عند المصريين Emptyالجمعة أغسطس 26, 2011 3:26 pm من طرف mido_crises

» Temple of Queen Hatshepsut, Luxor, Egypt
علم الهندسة عند المصريين Emptyالسبت يوليو 02, 2011 3:47 am من طرف magood012

» برنامج لتعليم اسرار اللغة الهيروغليفية
علم الهندسة عند المصريين Emptyالأربعاء يونيو 29, 2011 3:47 pm من طرف magood012

» اللغة الهيروغليفية
علم الهندسة عند المصريين Emptyالأربعاء يونيو 29, 2011 3:46 pm من طرف magood012

» جدول امتحانات الدبلومة 2009/2010
علم الهندسة عند المصريين Emptyالجمعة يونيو 03, 2011 9:08 pm من طرف ahmedsamad83

» اسئله امتحانات دكتور هشام فهيد
علم الهندسة عند المصريين Emptyالسبت مايو 21, 2011 6:43 pm من طرف ahmedsamad83

» مبارك يكتب خطاب اعتذار للشعب
علم الهندسة عند المصريين Emptyالثلاثاء مايو 17, 2011 3:09 pm من طرف مؤسس المنتدى

» قبول طلاب الثانوية العامة بالجامعات الخاصة 31 يوليو
علم الهندسة عند المصريين Emptyالخميس مايو 12, 2011 7:58 pm من طرف adel5977

» الجنس في مصر القديمة
علم الهندسة عند المصريين Emptyالجمعة يناير 21, 2011 10:02 pm من طرف حمزه الحجاجى

» اسماء ملوك مصر القديمة
علم الهندسة عند المصريين Emptyالجمعة يناير 21, 2011 9:58 pm من طرف حمزه الحجاجى

» الى الزملاء الأعزاء
علم الهندسة عند المصريين Emptyالسبت يناير 15, 2011 5:12 pm من طرف ahmed nasr

» حياة الفراعنة في النكت
علم الهندسة عند المصريين Emptyالأحد يناير 09, 2011 11:59 pm من طرف mami.1717

» الى متى انتظار اوراق وملفات دبلومه الارشاد- نداء الى الدكتور: محمود خلف وعميد المعهد
علم الهندسة عند المصريين Emptyالأحد يناير 09, 2011 8:15 pm من طرف ayman abdel monem

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محمود شبيب - 3132
علم الهندسة عند المصريين Bar_rightعلم الهندسة عند المصريين Barعلم الهندسة عند المصريين I_vote_lcap 
حمزه الحجاجى - 1003
علم الهندسة عند المصريين Bar_rightعلم الهندسة عند المصريين Barعلم الهندسة عند المصريين I_vote_lcap 
مؤسس المنتدى - 684
علم الهندسة عند المصريين Bar_rightعلم الهندسة عند المصريين Barعلم الهندسة عند المصريين I_vote_lcap 
matar - 428
علم الهندسة عند المصريين Bar_rightعلم الهندسة عند المصريين Barعلم الهندسة عند المصريين I_vote_lcap 
badora - 390
علم الهندسة عند المصريين Bar_rightعلم الهندسة عند المصريين Barعلم الهندسة عند المصريين I_vote_lcap 
البطل - 237
علم الهندسة عند المصريين Bar_rightعلم الهندسة عند المصريين Barعلم الهندسة عند المصريين I_vote_lcap 
بهاء عبد الصبور - 168
علم الهندسة عند المصريين Bar_rightعلم الهندسة عند المصريين Barعلم الهندسة عند المصريين I_vote_lcap 
rqueen00 - 128
علم الهندسة عند المصريين Bar_rightعلم الهندسة عند المصريين Barعلم الهندسة عند المصريين I_vote_lcap 
رنيا التهامى - 121
علم الهندسة عند المصريين Bar_rightعلم الهندسة عند المصريين Barعلم الهندسة عند المصريين I_vote_lcap 
شريف احمد - 116
علم الهندسة عند المصريين Bar_rightعلم الهندسة عند المصريين Barعلم الهندسة عند المصريين I_vote_lcap 
مواضيع مماثلة
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    قم بحفض و مشاطرة الرابط ايجوث على موقع حفض الصفحات

    قم بحفض و مشاطرة الرابط رجالة ايجوث على موقع حفض الصفحات

     

     علم الهندسة عند المصريين

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    حمزه الحجاجى

    حمزه الحجاجى


    رقم الهاتف 0107762781
    عدد المساهمات : 1003
    النقاط : 1747
    السٌّمعَة : 21 العمر : 44

    علم الهندسة عند المصريين Empty
    مُساهمةموضوع: علم الهندسة عند المصريين   علم الهندسة عند المصريين Emptyالجمعة يوليو 09, 2010 6:26 pm

    كانت لدى قدماء المصريين المقدرة على إنجاز مشروعات هندسية متطورة؛ مثل الأهرام الهائلة والمعابد الضخمة، باستخدام أدوات بدائية. وقاموا بتطوير طرق قطع الأحجار ونقل كتل صخرية ضخمة، ووضعها بدقة في أماكنها المقررة من البناء. ولقد بنيت الأهرام على قاعدة مستوية تماما؛ وضبطت اتجاهاتها مع مواقع النجوم.

    وكان البناءون و المهندسون وعمال الإنشاء يستخدمون أجزاء من أجسادهم كنظام قياس للطول. وكانت وحدة القياس الأولية هي "الذراع"؛ وهي المسافة من الكوع إلى قمة الإصبع الأوسط من الكف. ورغم اختلافات الحجم بالنسبة لأجزاء الجسد لمختلف العمال؛ فإن ذلك النظام كان لائقا بالنسبة للمشاريع الصغيرة. ولقد استخدم الذراع الملكي، بطول 5 ,52 سم (6, 20 بوصة) كمعيار، في بناء المعابد والأهرام؛ إذ تطلبت دقة أعظم. واستخدم المهندسون والمساحون وعمال الإنشاء أجهزة وأدوات لرصد النجوم وتوجيه الأبنية وفق الاتجاهات الأصلية الأربعة، ولرسم خطوط دقيقة وتحديد الزوايا القائمة.

    وهناك عدة نظريات تتعلق بالكيفية التي تمكن بها قدماء المصريين من تشييد الأهرام على قاعدة مستوية تماما. وحسب علماء المصريات الأوائل أن قدماء المصريين كانوا يقومون أولا بقطع شبكة من خنادق ضحلة (سطحية) في صخرة الأساس؛ ثم غمروها بالمياه، وكانت تزال الزيادات من أسطع الجزر البارزة فوق مستوى الماء؛ لتحقيق استواء الأساس الصخري بالتمام. وأما الاعتقاد الحديث، فيقول بأن قدماء المصريين كانوا يكتفون بضمان الاستواء التام – ما أمكن - لقطاعات موزعة حول حواف قاعدة الهرم.

    وكانت كتل الحجار الضخمة تقطع من محاجر تقع قريبا نسبيا من مشاريع البناء. وكانت محاجر الحجر الجيري هي الأكثر شيوعا وانتشارا؛ قريبا من مناطق سقارة والجيزة ودهشور، وكان الجرانيت يجلب من محاجر في أسوان. وكانت كتل الأحجار تخطط بفراغات بينها تسمح للعمال بالوقوف. ولم يعثر للآن على مناشير أو معدات تثقيب، ولكن النقوش الجدارية بالمقابر تعطي بعض الدلائل عن الطرق المستخدمة في قطع وصقل جلاميد (كتل) الحجر الجيري أو الجرانيت. وفيها، يستخدم العمال مناشير من النحاس ومثاقيب ومعاول وأزاميل ومطارق للجرانيت. وكان من السهل على الحجر الصلد إتلاف الأدوات النحاسية، ولكن يعتقد بأن العمال كانوا يتغلبون على ذلك بوضع الرمال في الشقوق بين الحجر والأدوات؛ مما يزيد قدرة الأدوات على القطع، نتيجة حدة بلورات الرمل.

    وبعد تقطيع الأحجار، فإنها كانت تنقل عن طريق النيل، فوق بوارج خشبية ضخمة؛ ثم تنقل إلى المواقع فوق زلاجات خشبية يجرها مئات العمال أو الثيران. وكانت الزلاجات تجر فوق ممر أملس صقل بطبقة من طين النيل أو الرمل المبلل؛ مما جعل من اليسير تحريك الكتل الضخمة. واستخدم قدماء المصريين عدة أنواع مختلفة من المدارج (الطرق الصاعدة)، داخلية وخارجية، إلى الأهرام؛ من أجل سحب كتل الأحجار الضخمة إلى مواضعها في البناء. وربما استخدموا، في ذلك، روافع خشبية أو برونزية.

    ولرفع المسلات، التي يصل وزن أضخمها إلى نحو 500 طن، فإن قدماء المصريين كانوا يقيمون أولا كوما (ركاما) عاليا من الرديم أو الرمال قريبا من الموقع المختار لإقامة المسلة. ثم تسحب المسلة أفقيا إلى أعلى الركام؛ مع مواجهة قاعدتها للأساس. وكان يقام حول الأساس محتوى حجري مربع يشبه الصندوق؛ يملأ بالرمال. وكانت المسلة تسحب، لكي تستقر على الرمال؛ ثم يبدأ العمال في إزالة الرمال من فتحة سفلية في قاع الصندوق الحجري. وبتفريغ الصندوق تدريجيا من الرمال، تتحرك المسلة ببطء داخله؛ حتى تنتصب.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    علم الهندسة عند المصريين
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    رجالة ايجوث :: الارشاد السياحى :: مع الفراعنة-
    انتقل الى: