الألفي: المنافسة وراء كشف عيوب الصناعة "حماية المستهلك" يتلقى شكاوى ضد رينو ونيسان ودايهاتسو[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] القاهرة - أخبار مصركشف جهاز حماية المستهلك المصري عن تلقى لجنة السيارات شكاوى من المستهلكين تتعلق بعيوب الصناعة في ماركات رينو ونيسان ودايهاتسو الا ان رئيس الجهاز أكد انها محدودة ولم ترق إلى مستوى الظاهرة مرجعا توالي الكشف عن عيوب الماركات الى المنافسة الشرسة بين المصنعين.
وقال سعيد الألفى رئيس جهاز حماية المستهلك إن هناك تنسيقاً مع الوكلاء المحليين لهذه الماركات لإصلاحها، فى ظل متابعة مستمرة للماركات التى تم استدعاء نسخ من إنتاجها، وأبرزها تويوتا، بحسب صحيفة المصري اليوم.
فى السياق نفسه أعلن رئيس الجهاز، أنه التقى مسؤولى شركة تويوتا مصر للتأكد من التزام الشركة بقرار الجهاز، الخاص بسحب 6500 سيارة من طراز كورولا، وإصلاحها على نفقة الشركة.
يذكر انه في 11 فبراير ألزم جهاز حماية المستهلك شركة "تويوتا مصر" بإصلاح العيب في ناقل الحركة في السيارة تويوتا كورولا "ام ام تي" موديلي 2008 و2009، وإلزام الشركة بتحمل كافة التكاليف والمصروفات الخاصة بالاصلاح وحتى 31 يوليو/ تموز 2010.
ووصف الألفي عام ٢٠١٠ بـ"عام الحرب بين شركات السيارات العالمية" بعد ظهور عيوب فى طرازات أكبر شركات السيارات فى العالم، وأبرزها تويوتا ودايهاتسو ورينو وهيونداى.
وكانت ٣ شركات يابانية أعلنت خلال الاسبوع الاخير من فبراير/ شباط 2010 استدعاء سيارات معظمها فى سوقها المحلية، لكن ليس بنفس نطاق إجراءات الاستدعاء التى تمت فى الآونة الأخيرة من جانب عملاق صناعة السيارات اليابانية تويوتا، التى تسببت فى زيادة إجراءات التحقق من سلامة السيارات.
وبدأ موجة الاستدعاء من الصانعة اليابانية تويوتا وأدت إلى انخفاض مبيعات الشركة في الولايات المتحدة خلال يناير/ كانون الثاني 2010 بنسبة 15.8 % لتصل إلى 98 ألف 796 سيارة مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي بالإضافة إلى انهيار سمعة الشركة كمنتجة لسيارات تتميز بالجودة.
وقررت عملاقة صناعة السيارات اليابانية "تويوتا" سحب ١٠ آلاف شاحنة صغيرة "بيك أب" تاكوما طراز ٢٠١٠ من سوق أمريكا الشمالية بسبب خلل فى ذراع ناقل السرعة بعد سحب نحو 9 آلاف بسبب عيوب في بدالات السرعة.
واعتذر رئيس شركة تويوتا اليابانية لصناعة السيارات عن الحوادث الناجمة عن الطرازات المعيبة واعترف بأن أكبر شركة تصنيع سيارات في العالم ربما تكون ركزت على توسيع حجم الإنتاج أكثر من ضمان السلامة.