ل إنه لن يقبل السيارات "الخليجي" المعيبة
موزع "تويوتا مصر": الوكيل ملزم بصيانة المستورد وليس عيب الصناعة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كتبت إيمان صلاح الدينقال أحمد عبد المحسن الموزع المعتمد لدى تويوتا مصر إن الوكيل ملزم بصيانة المستورد وليس عيوب الصناعة مؤكدا حق التوكيل والموزع في رفض استلام اي سيارة "خليجي" معيبة.
وفسر قوله في تصريحات خاصة لموقع أخبار مصر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بأن المستورد يحصد أموالا طائلة من ادخال سيارات للبلاد ومن غير المنطقي ان يتحمل الوكيل العيوب بينما يحصد المستورد المكاسب.
وفي السياق ذاته، دعا موزع تويوتا المستهلكين إلى تجنب التعامل مع أي سيارة خارج غطاء الوكيل لما قد يترتب على ذلك من اضرار للعميل. لافتا إلى أن فارق السعر بين الوكيل والمستورد بسيط لا يتجاوز 3 آلاف جنيه.
وحول الاضرار التي قد تلحق بمشتري السيارات المستوردة، أفاد المصدر انها من الممكن ان تظهر بها عيوب صناعة وكذلك فقد يتعرض العميل للغش التجاري فالبعض لا يتبع أسس الامن عند الاستيراد فقد يتم نقل السيارات بواسطة سائقين ثم يقوم المستورد بارجع عداد السرعة وبيعها على انها "زيرو" وهكذا.
من جانب أخر ، تحفظ المصدر على إلزام الوكيل بصيانة كل السيارات التي تدخل البلاد بعيدا عن عباءته حيث تحمل الوكيل نفقات كبيرة لانها تضطره الى ايجاد قطع غيار لطرز لا يستوردها من ماركته ومصنعة لتناسب ظروف دول أخرى.
يأتي ذلك بينما لوح رئيس جهاز حماية المستهلك في مصر بوضع "قائمة سوداء" بأصحاب التوكيلات غير المتعاونة فى حل مشكلات العملاء، وأكد حق أصحاب السيارات في رفع دعاوى تعويض ضد شركات السيارات المعيبة حال وقوع ضرر على أمن وسلامة المستهلك، ولفت إلى أن الخطأ الفني الذى ظهر بالسيارة "تويوتا كورولا" لا يسبب أى ضرر على أمن وسلامة صاحب السيارة.
يذكر انه في 11 فبراير ألزم جهاز حماية المستهلك شركة "تويوتا مصر" بإصلاح العيب في ناقل الحركة في السيارة تويوتا كورولا "ام ام تي" موديلي 2008 و2009، وإلزام الشركة بتحمل كافة التكاليف والمصروفات الخاصة بالاصلاح، في عدد السيارات المباعة من هذا الطراز بالسوق المصرية وعددها 6500 سيارة، دون تحميل المستهلك أية تكلفة، وذلك خلال الفترة من الأن وحتى 31 يوليو/ تموز 2010.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مصانع جنوب افريقياوعن عيوب الصناعة التي ظهرت في منتجات الصناعة اليابانية، استبعد صلاح الحضري رئيس رابطة مصنعي السيارات المصرية في حديث
لأخبار مصر ظهور عيب الصناعة الخاص ببدالات السرعة محليا مفسرا ذلك بأن مصر تستورد سيارات تويوتا من مصانع جنوب إفريقيا بينما ظهرت تلك المشكلات الفنية في انتاج مصانع أمريكا.
وقررت عملاقة صناعة السيارات اليابانية "تويوتا" سحب ١٠ آلاف شاحنة صغيرة "بيك أب" تاكوما طراز ٢٠١٠ من سوق أمريكا الشمالية بسبب خلل فى ذراع ناقل السرعة بعد تطبيق الاجراء ذاته على نحو 9 آلاف بسبب عيوب في بدالات السرعة.
ويشمل قرار الشركة موديلات راف-4 انتاج 2009-2010 وكورولا موديل 2009-2010 وياريس موديل 2009-2010 وافالون من 2005 الى 2010 وكامري من 2007 الى 2010 وهايلاندر 2010 وتوندرا من 2007 الى 2010 وسكويويا من 2008 الى 2010.
وفي مايو/ ايار 2009، أعلنت الشركة عن تكبدها أول خسائر للمرة الاولى منذ نحو 40 عاما بسبب تراجع مبيعاتها في اسواقها الرئيسية بلغت 4.4 مليارات دولار .
وعزت الشركة الخسائر الكبيرة إلى انهيار مبيعات السيارات في السوق الأمريكي، وأوروبا، فضلا عن الارتفاع الكبير في قيمة العملة اليابانية (الين) ، بالإضافة إلى ارتفاع نفقات المواد.